عنوان الإطروحه
درجة تضمين القيم الأخلاقية في كتاب لُغتنا العربيَّة للصَّف الرابع الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-31
اسم الطالب
هدى منصور محمد ابو عبدون
المشرف
هيثم ممدوح قفطان القاضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سامي محمد عبداللة الهزايمة
محمد فؤاد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين القيم الأخلاقية في كتاب لُغتنا العربية للصف الرابع الأساسي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من كتاب لُغتنا العربية للصف الرابع الأساسي، وقد طوّرت الباحثة أداة الدراسة (بطاقة تحليل المحتوى) تضمنت أربعة مجالات هي: مجال القيم الشخصية، ومجال القيم الاجتماعية، ومجال القيم الوطنية، ومجال القيم البيئية، وقد جرى التأكد من صدق الأداة وثباتها، وأظهرت نتائج هذه الدراسة أنَّ المجموع الكلي لتكرارات المجالات مجتمعة قد بلغ (437) تكرارًا، حيث جاء مجال القيم الشخصية في المرتبة الأولى (211) تكرارًا، ونسبة مئوية (0.48)، وفي المرتبة الثانية مجال القيم الاجتماعية (121) تكرارًا، ونسبة مئوية (0.28)، وجاء في المرتبة الثالثة مجال القيم الوطنية (62) تكرارًا، ونسبة مئوية (0.14)، وفي المرتبة الأخيرة جاء مجال القيم البيئية (43) تكرارًا، ونسبة مئوية (0.10)، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بمجموعة من التوصيات والمقترحات منها، تضمين القيم الأخلاقية التي نالت التكرارات الأقل في كُتُب الُلغة العربية بشكلٍ عام وكتاب لُغتنا العربية للصف الرابع الأساسي بشكلٍ خاص
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the degree to which moral values are included in the Arabic language book for the fourth primary grade in Jordan. The content included four domains: the domain of personal values، the domain of social values، the domain of national values، and the domain of environmental values، and the validity and reliability of the tool were verified. In the first place، with a total frequency of (211)، and a percentage of (0.48)، and in the second place، the field of social values، with a total of (121) and a percentage of (0.28)، and in the third place، the field of national values، with a total of (62) and a percentage (0.14)، and in the last place، the field of environmental values came with a total of (43)، and a percentage of (0.10)، and in light of these results، the researcher recommended a set of recommendations and proposals، including the inclusion of moral values that received the least repetitions in The Arabic language was written in general and the Arabic language book for the fourth grade in particular، taking into account the values of the national and environmental field by the authors of the Arabic language curricula for the primary stage in Jordan، due to the low percentage of its availability in the Arabic language book for the fourth grade in Jordan
رقم ISN
7840
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN