عنوان الإطروحه
العوامل المؤثرة في السرعة القرائية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة المفرق من وجهة نظر معلميهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-08-31
اسم الطالب
رنا حامد خلف الشديفات
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
محمد علي الخوالدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة في السرعة القرائية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة المفرق من وجهة نظر معلميهم. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة النهائية من (425) معلم ومعلمة اللغة العربية ، تم استخدام الإستبانة كأداة للدراسة مكونة من (24) فقرة موزعة على أربعة مجالات: (أسباب تتعلق بطرائق التدريس والتقويم، أسباب تتعلق بالطالب، أسباب تتعلق بالمحتوى، أسباب تتعلق بالمعلم) بعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها. حيث أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول العوامل المؤثرة بالسرعة القرائية لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة المفرق من وجهة نظر معلميهم جاءت بدرجة تقدير متوسط، حيث بلغ المتوسط الحسابي الكلي (3.20)، وإنحراف معياري(.2170)، حيث جاء مجال أسباب تتعلق بطرائق التدريس والتقويم في المرحلة الأولى ثم أسباب تتعلق بالطالب، وفي المرتبة الأخيرة مجال أسباب تتعلق بالمحتوى. وكشفت نتائج الدراسة المتعلقة بالفروق الفردية الإحصائية عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية( ? = 0.05) تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات والدرجة الكلية ، واظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة . وفي ضوء نتائج الدراسة فقد أوصت الدراسة بمجموعة توصيات من أبرزها: عقد دورات وورش عمل وبرامج حول المعوقات الاستراتيجيات الحديثة التي يستخدمها معلمي ومعلمات اللغة العربية في تدريس القراءة بشكل عام والقراءة السريعة بشكل خاص توظيف التكنولوجيا الحديثة لبناء برامج في مهارات اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the factors affecting the reading speed of sixth grade students in Mafraq Governorate from the point of view of their teachers. The descriptive survey method was used. The final study sample consisted of (425) Arab language teachers. The questionnaire was used as a tool for the study, consisting of (24) paragraphs distributed over four areas: (reasons related to teaching methods and evaluation, reasons related to the student, reasons related to the content, Reasons related to the teacher) after verifying its validity and reliability. The results of the study showed the following: that the estimates of the study sample members about the factors affecting the reading speed of the sixth grade students in Mafraq Governorate from the point of view of their teachers came with an average estimate, where the total arithmetic mean was (3.20), and standard deviation (.217), where The field of reasons related to teaching methods and evaluation came in the first stage, then reasons related to the student, and in the last rank came the field of reasons related to the content. The results of the study related to the individual statistical differences revealed that there were no statistically significant differences ( ? = 0.05) due to the effect of gender in all fields and the total degree, and the results showed, and there were no statistically significant differences due to the effect of years of experience. In light of the results of the study, the study recommended a set of recommendations, the most important of which are: Holding courses, workshops and programs on obstacles, modern strategies used by teachers of Arabic language in teaching reading in general and speed reading in particular. Employing modern technology to build programs in Arabic language skills
رقم ISN
7839
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN