عنوان الإطروحه |
درجة تطبيق دليل قياس معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة آل البيت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-09-05 |
اسم الطالب |
خلود احمد عوض الشديفات
|
المشرف |
صالح سويلم الشرفات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
محمود حامد حسين المقدادي |
عمر عبد الرحيم ربابعة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة تطبيق دليل قياس معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة آل البيت والتعرف على أثر المتغيرات (الجنس، الرتبة الأكاديمية، سنوات الخبرة التدريسية، والكلية)، حيث اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تطوير استبانة وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة المكونة من 260 من أصل 345 عضو هيئة تدريس في جامعة آل البيت، ولتحقيق أهداف الدراسة طورت الباحثة الاستبانة تكونت من (49) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات هي: التخطيط الاستراتيجي، سياسة التعليم والتعلّم، وإدارة ضمان الجودة، وقد جرى التحقق من دلالات الصدق والثبات لها، وأظهرت النتائج أن درجة تطبيق دليل قياس معايير ضمان الجودة لمؤسسات التعليم العالي، كما يحددها أعضاء هيئة التدريس في جامعة آل البيت جاءت بدرجة مرتفعة بالمجمل، حيث جاءت سياسة التعليم والتعلّم في المرتبة الأولى، وفي المرتبة الثانية جاء مجال إدارة ضمان الجودة، بينما جاء التخطيط الاستراتيجي في المرتبة الأخيرة، كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء سياسة التعليم والتعلّم وجاءت الفروق لصالح الذكور، وعدم وجود فروق تعزى لأثر الرتبة الأكاديمية في جميع المجالات والدرجة الكلية، في حين أشارت إلى وجود فروق تعزى لأثر الكلية في جميع المجالات والدرجة الكلية باستثناء التخطيط الاستراتيجي وجاءت الفروق لصالح الكلية العلمية، ووجود فروق تعزى لأثر الخبرة التدريسية في جميع المجالات والدرجة الكلية.
وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير برامج للتبادل الطلّابي مع مؤسسات تعليمية مرموقة، وبناء خطة الجامعة الاستراتيجية بناءً على التحليل البيئي، ووضع إجراءات واضحة لتقييم مدى تلبية مخرجات التعلّم لمتطلبات سوق العمل واحتياجاته.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to investigate the implementation degree of the quality assurance standards guide for higher institutions from faculty members point view at Al al-Bayt University. The study used a descriptive survey approach, through the development of a questionnaire which is consisted of (49) items divided into three areas: strategic planning, teaching and learning policy, and quality assurance management and ensuring its validity and reliability. The study sample consisted of (345) faculty members who were randomly selected, data was reanalyzed using the statistical package for social sciences (SPSS). The results showed that the implementation degree of the quality assurance standards guide for higher institutions as determined by the faculty members at Al al-Bayt University was a high overall score. Firstly, the teaching and learning policy have the highest arithmetic average, then the field of quality assurance management. Finally, the strategic planning was with moderate degree in addition to, the study indicated There were no differences due to the effect of gender in all fields and the total degree, except for the teaching and learning policy, and the differences were in favor of males, and there were no differences due to the effect of academic rank in all areas. For the domains and the total degree, while it indicated that there are differences due to the effect of the college in all fields and the total degree except for the strategic planning.
The study recommended the necessity of providing student exchange programs with reputable educational institutions, building the university's strategic plan based on environmental analysis, and setting clear procedures to assess the extent to which the learning outcomes meet the requirements and needs of the labor market
|
رقم ISN |
7838 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|