عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية الجدول الذاتي (KWL) في التحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي في مادة الرياضيات في لواء البادية الشمالية الشرقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-03-08
اسم الطالب
اماني عمر خلف الزيود
المشرف
علي مقبل السلامه العليمات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
محمد أحمد الخطيب
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الكشف عن أثر استخدام استراتيجية الجدول الذاتي (KWL) في التحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات الصف العاشر الأساسي لمادة الرياضيات في لواء البادية الشمالية الشرقية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة التي تكونت من (40) طالبة موزعات على شعبتين في إحدى المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الشرقية في محافظة المفرق، وقد تم تحديدهما عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية الجدول الذاتي (KWL)، ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. أعدت الباحثة دليلا للمعلم لتدريس وحدة حساب المثلثات في الفصل الدراسي الأول من كتاب الرياضيات باستخدام استراتيجية الجدول الذاتي (KWL)، واستخدم اختبار تحصيلي تم إعداده والتحقق من خصائصه السيكرومترية. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) في التحصيل المباشر والمؤجل بين مجموعتي الدراسة تعزى إلى استراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية، وأظهرت النتائج أيضا أن حجم أثر استراتيجية التدريس كان كبيرا في التحصيل المباشر والمؤجل. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة معلمي الرياضيات باستخدام استراتيجية الجدول الذاتي (KWL) وتوظيفها في تدريس طلبتهم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the self-table strategy (KWL) on Mathematics Achievement and retentionin Course Among Tenth Grade Female Students in the North Eastern Badia District, and to achieve the objectives of the study the quasi-experimental design was used.The students are divided into two divisions in one of the schools affiliated to the Directorate of Education in the North Eastern Badia District in Mafraq Governorate .They were divided overhead into two group, an experimental group study according to the self-table strategy (KWL), and a trusted control group according to the usual method. The study sample which consisted of (40) female students and distributed over two divisions in one of the schools affiliated to the Directorate of Education in the North Eastern Badia District in the Mafraq Governorate, were selected Subject (KWL), and acontrol group studied according to the usual method.The researcher prepared a guide for the teacher to teach the trigonometry unit in the first semester of the mathematics book using the KWL strategy, and the study data were collected using an achievement test that was prepared and verified for its psychometric properties. The results of the study showed that there were statistically differences at the significance level (? = 0.05) in Immediate and delayed achievement between the two study groups due to the training strategy. In light of these results, the study recommended mathematics teachers to use the self-table strategy (KWL) and to employ it in teaching their students
رقم ISN
7834
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN