عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء قيم العمل الإنتاجية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-10-30
اسم الطالب
ذكريات راضي رخا السرديه
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
جمال العساف
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تحليل محتوى كتب التربية المهنية في المرحلة الأساسية في الأردن في ضوء قيم العمل الإنتاجية، وتم استخدام المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من كتب التربية المهنية للصفين التاسع والعاشر الأساسيين في الأردن، وتم استخدام بطاقة تحليل مكونة من (4) مجالات هي، القيم المتعلقة بأهمية العمل، القيم المتعلقة بالولاء والإنتماء للعمل، القيم المتعلقة بالنظام والتعاون في العمل، والقيم المتعلقة بالإنجاز في العمل، وأشارت النتائج إلى أن كتاب التربية المهنية للصف العاشر الأساسي قد حصل على المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية كتاب التربية المهنية للصف التاسع الأساسي، وان المجموع الكلي لقيم العمل الإنتاجية للكتابين معاً قد بلغ (468)، وأن القيم المتعلقة بأهمية العمل قد حصلت على المرتبة الأولى، تلتها القيم المتعلقة بالنظام والتعاون في العمل في المرتبة الثانية، وفي المرتبة الثالثة القيم المتعلقة بالإنجاز في العمل، وفي المرتبة الرابعة القيم المتعلقة بالولاء والإنتماء للعمل، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة زيادة تضمين قيم العمل الإنتاجية في كتابي التربية المهنية للصفين العاشر والتاسع الأساسيين، وتحديداً القيم التي حصلت على نسب متدنية
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the analysis of the content of vocational education textbooks in the basic stage in Jordan in the light of productive work values, in which the descriptive approach was used. An analysis card consisting of (4) areas: values related to the importance of work, values related to loyalty and belonging to work, values related to order and cooperation at work, and values related to achievement at work.The result indicated that the tenth grade textbook came in the first place, second place Vocational Education textbook for the ninth grade, and that the total sum of productive work values for the two textbooks together amounted (468), and that the values related to the importance of work got the first rank, followed by values related to order and cooperation at work in the second place and in the third place are values related to achievement in work as a whole. And in the fourth place the values related to loyalty and belonging to work, in light of the results, the study recommended the need to increase the inclusion of productive work values in the content of two vocational education textbooks, tenth and ninth grades, specifically the values that got low percentages
رقم ISN
7833
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN