عنوان الإطروحه
أثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدَلة (5Es) والنمط المعرفي في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-22
اسم الطالب
احمد عبدالحميد محمد المستريحي
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
علي عبد الهادي عوض العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدَلة (5Es) والنمط المعرفي في اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي، وقد تكون أفراد الدراسة من (34) طالباً من طلاب الصف العاشر الأساسي تم اختيارهم بطريقة قصدية من إحدى المدارس الحكومية في مديرية التربية والتعليم للواء الكورة، وتم توزيع الشعب عشوائياً إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية (18) طالبًا، (12) منهم يتبعون النمط التأملي و(6) منهم يتبعون النمط الإندفاعي، درست باستخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدَلة (5Es)، والأخرى ضابطة (16) طالباً (7) منهم يتبعون النمط الإندفاعي و (9) منهم يتبعون النمط التأملي، درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة طور الباحث أداتين هما: اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس النمط المعرفي (الاندفاعي، التأملي)، وقد تم التحقق من صدق الأدوات وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابيين لدرجات مجموعتي الدراسة في القياس البعدي على اختبار اكتساب المفاهيم البيولوجية تبعًا لمتغير استراتيجية التدريس، ولصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي يُعزى للنمط المعرفي (الاندفاعي، والتأملي)، حيث كانت الفروق لصالح الطلاب أصحاب النمط التأملي. كما بينت النتائج عدم وجود أثر ذو دلالة بين متوسطي درجات اكتساب المفاهيم البيولوجية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي يُعزى إلى التفاعل بين استراتيجية التدريس من جهة والنمط المعرفي (الاندفاعي، والتأملي) من جهة أخرى. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بتشجيع المعلمين على استخدام نماذج تدريسية حديثة كنموذج دورة التعلم الخماسية المعدَلة (5Es)، وتدريب المعلمين على خطوات التدريس باستخدام استراتيجية دورة التعلم الخماسية المعدَلة (5Es) وإجراءات تنفيذها، من خلال عقد الدورات والورش التدريبية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of the modified five-phase learning cycle strategy and cognitive style on acquisition of biological concepts among tenth basic grade students. The study sample consisted of (34) students, were chosen from tenth basic grade students, were deliberately selected from a public school in the Directorate of Educational of Al-Kora District, the study sample distributed randomly into two groups experimental group (18) students, (12) of them follow the meditative style and (6) of them follow the impulsive style, studied through the modified five-phase learning cycle strategy, and the control group (16) students, (8) of them follow the meditative style and (8) of them follow the impulsive style, studied through normal method. To provide answers to the study question, the researcher used biological concepts test, cognitive style scales. The validity and reliability of the instruments were verified by the suitable educational and statistical methods. After analyzing the results by the statistical method, the findings were: there were statistically significant differences in the acquisition of biological concepts attributed to the group, in favor of the experimental group. And there were statistically significant differences in the acquisition of biological concepts attributed to the cognitive style, in favor of the meditative style. The study recommended to encouraging teachers to use modern teaching models such as the modified five-phase learning cycle model (5Es), and training teachers on teaching steps using the modified five-phase learning cycle strategy (5Es) and the procedures for implementing it, through holding training courses and workshops
رقم ISN
7829
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN