عنوان الإطروحه |
أثر السمات الشخصية على أداء العاملين باستخدام النموذج الخماسي للشخصية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-12-14 |
اسم الطالب |
احمد محمود صالح داهود
|
المشرف |
وليد مجلي محمد العواوده |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سالم سفاح حنيان العون |
هايل طلاق محمود عبابنه |
فريد محمد القواسمة |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
الاداره العامه |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف على أثر السمات الشخصية في أداء العاملين باستخدام النموذج الخماسي للشخصية في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية. وتناولت خمسة أبعاد للسمات الشخصية تمثل النموذج الخماسي للشخصية، هي: بالعُصابية، والإنبساطية، والقبول، والإنفتاح، ويقظة الضمير، وثلاثة أبعاد لأداء العاملين، هي: جودة العمل المنجز، والالتزام، وكمية العمل المنجز.
تكون مجتمع الدراسة من جميع المديرين في مديرية التربية والتعليم لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، وعددهم (390) إدارياً. وقد اعتمد الباحث على أسلوب الحصر الشامل لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد إستخدمت الإستبانة وسيلة للحصول على البيانات.
تم توزيع الإستبانة الكترونياً على الإداريين العاملين في المركز وفي الميدان التعليمي، وبلغ عدد الإستبانات المستردة (220) إستبانة، منها (214) إستبانة كانت صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عدداً من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الإرتباط، واختبار معاملات الإنحدار.
أظهرت النتائج أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين أبعاد السمات الشخصية وبين مؤشرات أداء الإداريين العاملين في المركز وفي الميدان التعليمي، حيث بلغ معامل الارتباط (0.189). وفيما يتعلق بأثر أبعاد السمات الشخصية في مؤشرات الأداء فقد أظهرت النتائج بأن متغير يقظة الضمير كان الأكثر تأثيرًا على بُعد جودة العمل المنجز تلاه، متغير الإنبساطية وأخيراً كان متغير العُصابية الأقل تأثيراً. كما أظهرت النتائج بأن متغير العُصابية كان الأكثر تأثيراً على بُعد الإلتزام تلاه، متغير الإنفتاح وأخيراً كان متغير يقظة الضمير الأقل تأثيراً. وأخيراً أظهرت النتائج بأن متغير العُصابية كان الأكثر تأثيراً على بُعد كمية العمل المنجز تلاه، متغير الإنبساطية وأخيرا كان متغير يقظة الضمير الأقل تأثيراً.
وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للمديرية المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها، كان من أبرزها تحسين جودة العمل المنجز عبر توفير التقنيات التكنولوجية الحديثة وخدمات الاتصال للإداريين العاملين لمنطقة البادية الشمالية الشرقية، وإستغلالها في دورات تدريبية لتطوير مهاراتهم وتعزيز التواصل والمتابعة لكل ما هو جديد للوصول إلى أداء فعّال وتحقيق الغايات المطلوبة.
|
الملخص بالانجليزي |
The aim of this study was to identify the impact of Personality Traits on Employees? Performance Using the Five- Factor model of Personality. Five dimensions of the per-sonality traits were investigated; neuroticism, extroversion, agreeableness, openness, and conscientiousness. Furthermore, three dimensions of employees? performance ex-amined; quality of performance performed, commitment, and Quantity of performance performed.
A field study was conducted to cover the population of all employees? in the North-eastern Badia Directorate of Education, numbering (390) employees?. A questionnaire conducted to obtain data.
An electronic questionnaire distributed by the use of social media in which employees were invited. Number of (214) valid responses were gathered electronically. Many sta-tistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression used in this study.
The results showed that there is a statistically significant relationship between the di-mensions of personal traits and the performance indicators of administrative employees in the center and the educational field, with correlation coefficient (0.189).
Regarding the impact of personality trait dimensions on performance indicators, the study showed that the conscientiousness variable had the greatest impact on the dimen-sion of the quality of performed accomplished, followed by the extroversion variable, and finally the neuroticism variable had the least impact. The study also showed that the neuroticism variable had the greatest impact on the commitment dimension, fol-lowed by the openness variable, and finally the conscientiousness variable had the least impact. Finally, the results showed that the neuroticism variable had the greatest impact on the quantity of performed completed dimension, followed by the extroversion varia-ble, and finally the conscientiousness variable had the least impact.
Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the Di-rectorate of Education studied and future researches. The most prominent of which was improving the quality of the performance performed. by providing modern technological technologies and communication services to administrators performing in the Northeast-ern Badia District, and using them in training courses to develop their skills, enhance communication, and follow up on everything new to reach effective performance and achieve the desired goals
|
رقم ISN |
7819 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|