عنوان الإطروحه
درجة تمكن معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من مهارات تنويع المثيرات أثناء التدريس في مديرية لواء البادية الشمالية الغربية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-12-19
اسم الطالب
جيهان ممدوح قفطان القاضي
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
حمود محمد مرشد العليمات
منذر بشارة السويلمين
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة تعرف درجة تمكن معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من مهارات تنويع المثيرات أثناء التدريس، وبيان الفروق الإحصائية فيها تبعًا لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة. واستخدم المنهج الوصفي المسحي. وتألفت عينة الدراسة من (205) معلمة من معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المدارس الأساسية الحكومية في مديرية لواء البادية الشمالية الغربية في المملكة الأردنية الهاشمية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023، واستخدمت لجمع البيانات الاستبانة، وتكونت من (26) فقرة موزعة في ستة مجالات: التنويع الحركي، التنويع الصوتي، توجيه الانتباه، تنويع أساليب التدريس والوسائل والأنشطة التعليمية، تنويع استخدام الحواس، تنويع التعزيز. وأظهرت النتائج أن درجة تمكن معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من مهارات تنويع المثيرات أثناء التدريس ككل جاءت متوسطة، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدراسة حول درجة تمكينهن من مهارات تنويع المثيرات أثناء التدريس مجتمعة وعلى جميع مجالات أداة الدراسة تعزى لمتغيريّ المؤهل العلمي ولصالح الدراسات العليا، وسنوات الخبرة ولصالح فئة أكثر من عشرة سنوات. وأوصت الدراسة إلى ضرورة عقد وزارة التربية والتعليم الورش التدريبية لتدريب معلمات الصفوف الثلاثة الأولى على التطبيق الأمثل لمهارات تنويع المثيرات أثناء التدريس.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know The Degree of the Mastery of the Skills of Diversity Stimuli while Teaching by First Three Grade Female Teachers, and to indicate the statistical differences with according to the variables of academic qualifications and years of experience. The descriptive survey method was used. The study sample consisted of (205) female teachers of the first three grade in government primary schools in the Northwest Badia Directorate in Jordan in the first semester of the academic year 2022/2023. The questionnaire was used to collect data and consisted of (26) distributed items. In six areas: kinesthetic diversification, vocal diversification, directing attention, diversifying teaching methods, teaching aids and activities, diversifying the use of the senses, and diversifying reinforcement. The results showed that the degree to which female teachers of the first three grade were able to diversify stimuli skills during teaching as medium degree of appreciation, and the results showed that there were statistically significant differences in the estimates of the study sample about the degree to which the teachers of the first three grade were able to diversify the skills of stimuli during teaching in general and on all areas of the study tool due to the variables of academic qualification and in favor of graduate studies, years of experience and in favor of the category of more than ten years . The study recommended the necessity for the Ministry of Education to hold training workshops to train the teachers of the three grade on the optimal application of the skills of diversifying stimuli during teaching
رقم ISN
7817
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN