عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي العلوم للتدريس البنائي وعلاقته ببعض المتغيرات في عمان
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-12-26
اسم الطالب
الاء هيثم خلف الحنيطي
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
زيد علي عواد البشايرة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي العلوم للتدريس البنائي في عمان، وفيما إذا كانت هذه الممارسات تختلف بإختلاف كل من الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة التدريسية وقد تم استخدام المنهج الوصفي واستخدمت أداة لقياس درجة ممارسة معلمي العلوم للتدريس البنائي تتوافر فيها شروط الصدق والثبات المناسبة، تكونت من (36) فقرة على نمط مقياس ليكرت خماسي التدريج، ومن ثم وزعت على عينة من (130) معلما ومعلمة من معلمي العلوم في مدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء القويسمة في محافظة العاصمة. وأشارت النتائج إلى أن درجة ممارسة معلمي العلوم للتدريس البنائي كانت مرتفعة، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة معلمي العلوم للتدريس البنائي تعزى لمتغير الجنس، ولصالح المعلمات. أما النتائج المتعلقة بالفروق بين تقديرات معلمي العلوم لممارستهم للتدريس البنائي بحسب متغيري (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية) فأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة معلمي العلوم للتدريس البنائي تعزى لإختلاف مؤهلهم العلمي، وخبراتهم التدريسية، وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع معلمي العلوم على الإستمرار بإستخدام استراتيجيات التعلم التي تتصل بالبنائية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the degree of science teachers' practice of constructivist teaching and its relationship to some variables in Amman, and whether these practices differ according to gender, academic qualification, and teaching experience. It consisted of (36) items on the five-point Likert scale, and then distributed to a sample of (130) male and female science teachers in schools affiliated to the Directorate of Education of the Qweismeh District in the Capital Governorate. The results indicated that the degree of science teachers' practice of constructive teaching was high, and the results indicated that there were statistically significant differences in the degree of science teachers' practice of constructive teaching due to the gender variable, in favor of female teachers. As for the results related to the differences between science teachers' estimates of their practice of constructivist teaching according to the variables (educational qualification, teaching experience), the results indicated that there were no statistically significant differences in the degree of science teachers' practice of constructivist teaching due to the difference in their academic qualifications and teaching Experience
رقم ISN
7813
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN