عنوان الإطروحه
أثر التسويق الرقمي للخدمات التعليمية على الصورة الذهنية لدى طلبة الجامعات الخاصة في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-16
اسم الطالب
نسرين احمد فارس فلكي
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هايل فلاح مقداد السرحان
محمود علي الروسان
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر التسويق الرقمي للخدمات التعليمية على الصورة الذهنية لدى طلبة الجامعات الخاصة في الأردن, تكوَّن مجتمع الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا في الجامعات الخاصة الأردنية البالغ عددهم (6381) طالباً وطالبة, في (18) جامعة, وذلك حسب إحصائيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعام 2020 /2021. اختيرت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت من (359) طالباً وطالبة, حيث وزعت الاستبانة باستخدام الرابط الإلكتروني المعد عبر تطبيق (Google Drive) الذي أُرْسل إليهم بالتعاون مع عمادات شؤون الطلبة في الجامعات, لإجراء هذه الدراسة استخدام المنهج الوصفي التحليلي, وصممت استبانة موزعة على ثلاثة أجزاء وهي: (المتغيرات الديموغرافية، والتسويق الرقمي للخدمات التعليمية, والصورة الذهنية)؛ لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة، وقد تم استخراج دلالات الصدق والثبات لها, وللوصول إلى النتائج تم استخراج التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية, واستخدم اختبار الانحدار المتعدد القياسي. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة للتسويق الرقمي في الجامعات الخاصة في الأردن قد جاءت بدرجة كلية متوسطة ولجميع الأبعاد, حيث جاء في الرتبة الأولى بُعْد الترويج الرقمي, وفي المرتبة الثانية جاء بُعْد توافر قاعدة بيانات تسويقية, ثم جاء في المرتبة الثالثة بُعْد التسعير الرقمي, وجاء في المرتبة الأخيرة بُعْد الجذب. وأظهرت النتائج أنَّ الصورة الذهنية لدى طلبة الجامعات الخاصة في الأردن قد جاءت أيضاً بدرجة كلية متوسطة ولجميع الأبعاد, حيث جاء في المرتبة الأولى بُعْد الإدراك, وفي المرتبة الثانية جاء بُعْد الدافع, ثم جاء في المرتبة الثالثة بُعْد التأثير، وجاء في المرتبة الأخيرة بُعْد الرغبة. وبينت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتسويق الرقمي في جميع أبعاده على الصورة الذهنية لدى طلبة الجامعات الخاصة في الأردن, حيث كان البعد الأكثر تأثيراً توافر قاعدة بيانات تسويقية, وجاء البعد الأقل تأثيراً الجذب والمشاركة. وأوصت الدراسة أن تعزز الجامعات الخاصة في الأردن إعلاناتها التفاعلية على صفحات الآخرين, وأن تعزز من تسعير خدماتها التعليمية, وأن تجري تحديثات على قنواتها التسويقية, بما يحقق صورة إيجابية عنها.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identifying the impact of digital marketing for educational services on the mental image of students of private universities in Jordan. The population of the study consisted of all the higher education students in the private Jordanian universities in (18) universities numbering (6381) male and female students based upon the statistics of the Ministry of Higher Education and Scientific Research for the year 2021/2021. The study sample was chosen randomly and it consisted of (359) male and female students. The distribution of the questionnaire was done through an electronic link by (Google Drive), and was sent to the students with the collaboration of the Deanship of Students' Affairs. To conduct this study, the analytical and descriptive method was used. To collect data from the study sample members, a questionnaire was designed into three parts (demographic variables, digital marketing for educational services, and mental image). Indications of validity and reliability were extracted. In order to get results the frequencies and percentages are extracted, and arithmetic averages, and standard deviations, and use the standard multiple regression test. The results of the study showed that the degree of estimation of the study sample for digital marketing in private universities in Jordan came with a medium total degree and for all dimensions, where digital promotion came in the first rank, and in the second place was the dimension of the availability of a marketing database. Then in the third rank was the dimension of digital pricing, and the dimension of attraction came in the last rank. The results also showed that the mental image of the students of private universities in Jordan also came with a medium total degree and for all dimensions, where the dimension of perception came in the first rank, and in the second rank came the dimension of motivation, then the dimension of effect came in the third rank, while the last was the dimension of desire. The results showed a statistically significant effect of digital marketing in all its dimensions on the mental image of students of private universities in Jordan, where the most influential dimension was the availability of a marketing database, and the least influential dimension was attraction and participation. The study recommended that private universities in Jordan enhance their interactive advertisements on the pages of others, enhance the pricing of their educational services, and make updates on their marketing channels To achieve a positive image of it
رقم ISN
7802
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN