عنوان الإطروحه
تقييم تجربة الفاقد التعليمي لدى طلبة الصفوف الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس قصبة اربد من وجهة نظر المعلمين
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-25
اسم الطالب
ليلى محمد سعيد يوسف هزايمه
المشرف
سامي محمد عبداللة الهزايمة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيثم ممدوح قفطان القاضي
عبدالرحمن عبد علي الهاشمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تجربة الفاقد التعليمي لدى طلبة الصفوف الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس قصبة أربد من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق أهداف الدّراسة جرى استخدام المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدت الباحثة استبانة تكوّنت من (43) فقرة توزعت الى ثلاثة مجالات ( المعرفي، المهاري، الانفعالي)، جرى التحقق من صدقها وثباتها، تكون مجتمع الدراسة من (500) معلمة ممن يدرّسن المرحلة الأساسية في المدارس الحكومية في لواء قصبة اربد الأولى، وتكونت عينة الدراسة من (200)، معلمة تم اختيارهن بالطريقة الطبقية العشوائية، أظهرت نتائج الدّراسة أن تقييم تجربة الفاقد التعليمي للمرحلة الأساسية الأولى جاءت بدرجة متوسطة ولجميع المجالات بمتوسط حسابي بلغ (3.18)، وأظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? = 0.05) تعزى لمتغير المؤهل العلمي وعلى جميع المجالات، وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (? = 0.05) بين اقل من 6 سنوات وأكثر من 12 سنة ، وجاءت الفروق لصالح (اقل من 6 سنوات)، وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث التي تتعلق بمستوى الفاقد التعليمي على تطوير أدوات واستراتيجيات تعويض الفاقد التعليمي لدى طلبة الصفوف الأولى، وتوصية القائمين على العملية التعليمية تعزيز الجهود في العمل على خفض نسبة الفاقد التعليمي.
الملخص بالانجليزي
This study aims to evaluate the experience of educational loss among students of the first grades of the basic level in the Rabbat Irbid schools from the teacher's point of view, and in order to achieve the objectives of the study the survey descriptive curriculum was used, The researcher prepared a questionnaire consisting of 43 subparagraphs distributed across three areas (cognitive, skilled and emotional), verified for honesty and consistency. The school community is made up of (500) a teacher who teaches the basic level in government schools in the First Kasbah Arbid Brigade, The sample of the study consisted of 200 teachers selected in an accessible manner. The results of the study showed that the evaluation of the first basic stage's educational loss experience came at an average level for all areas with an average calculation of 3.18. The results showed that there was no statistically significant effect at the statistical indicative level (? = 0.05) attributable to the scientific qualification variable and across all areas, The results showed a statistically significant effect at the statistical indicative level (? = 0.05) between 6 years and less than 12 years. The differences were in favour of 6 years and less , In the light of the findings, the study recommended that several studies and research on the level of educational loss be conducted at different stages, and that educational practitioners' recommendation should strengthen efforts to reduce the rate of educational loss
رقم ISN
7800
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN