عنوان الإطروحه
تحليل كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن في ضوء مفاهيم التربية الأسرية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-31
اسم الطالب
انس مروان ابراهيم الخطيب
المشرف
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ماهر مفلح احمد الزيادات
صلاح ابراهيم صلاح هيلات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى الكشف عن درجة تضمين كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا لمفاهيم التربية الأسرية وتكونت عينة الدّراسة من كتب التّربية الوطنية والمدنية للصفوف الثامن والتاسع والعاشر الأساسي, واستخدم الباحث المنهج الوصفي التّحليلي حيث أعد الباحث قائمة بمفاهيم التربية الأسرية للكشف عن مدى تضمينها في الكتب مدار البحث, واعتمد الجملة، وحدة للتّحليل, وجرى التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدّراسة أن درجة تضمين مفاهيم التربية الأسرية في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن جاءت بـ (581) تكرارا، على النّحو الآتي جاء ترتيب تكرار مفاهيم التربية الأسرية للصف العاشر في المرتبة الأولى؛ ثم جاءت كتب الصّف التّاسع في المرتبة الثّانية؛ ثم كتب الصف الثّامن بالمرتبة الثالثة، وأظهرت نتائج الدراسة أيضًا، وأن أكثر المفاهيم تكرارًا كانت هي مفهوم " السلوك الديمقراطي بنسبة (5%), ويليها مفهوم" الاعتدال والوسطية ", بنسبة (5%), ويليها مفهوم " الالتزام بالتعليمات والأنظمة ", و" التسامح" بنسبة (5%) وبشكل متساوي, وأخيرا حصلت مهارة " إكرام الضيف " , وبنسبة (1%). وفي ضوء النتائج يوصي الباحث بضرورة مراعاة وتضمين مفاهيم التربية الأسرية الاقل تكراراً في كتب التربية الوطنية والمدنية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن.
الملخص بالانجليزي
The aim of the present study was to reveal the degree of inclusion in the books of civic and civic education of the higher basic stage in the light of the concepts of family education. The sample of the study consisted of the book of civic and civic education for the eighth, ninth and tenth grades. The researcher used the analytical descriptive curriculum, where the researcher prepared a list of concepts of family education to reveal the extent to which they were included in the books in the course of the research, and adopted the sentence, an analytical unit, which was verified as honest and consistent. The results of the study showed that the degree of inclusion of the concepts of family education in the national and civic education books of Jordan's upper basic stage came to 581 times, and the tenth, as follows, ranked the repetition of the concepts of family education for the tenth grade as the first; and then the nine row books came second; The eighth row was then written in third place, and the results of the study also showed, that the most frequent concepts were the concept of "democratic behaviour by 5%, followed by the concept of" moderation and centrism ", by 5%, followed by the concept of" adherence to instructions and regulations "," tolerance "by 5% and equally, and finally the skill of" guest honour ", and by 1%. In the light of the findings, The need to take into account and include the less frequent concepts of family education in Jordan's national and civic education books
رقم ISN
7799
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN