عنوان الإطروحه
أثر تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية كاجان في التحصيل العلمي والاحتفاظ به لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-03-19
اسم الطالب
عبد الله نايف حامد الخوالده
المشرف
سليمان احمد مصطفى القادري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
هلي عبد الهادي العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى كشف أثر تدريس الأحياء باستخدام استراتيجية التعلم باللعب لكاجان في التحصيل العلمي والاحتفاظ به. ولتحقيق ذلك طبقت الدراسة على عينة تكونت من شعبتين من طلبة الصف التاسع الأساسي من مدرسة الجبل الأخضر الأساسية للبنين، في الفصل الدراسي الأول ????/???? في محافظة المفرق، تم تعيينهما عشوائيا في مجموعتين: مجموعة تجريبية تكونت من (??) طالبا تم تدريسها باستراتيجية اللغب لكاجان، وضابطة تكونت من (34) طالباً، تم تدريسها بالطريقة الاعتيادية، واستمرت التجربة (6) أسابيع. كما تم تطوير اختبار تحصيلي في مادة الأحياء، وتم التحقق من صدقه الأداة وثباته، وتم تطبيقه على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل البدء بالتجربة، وفور الانتهاء منها مباشرة، وبعد مرور ثلاثة أسابيع من انتهاء التجربة. أظهرت نتائج الدراسة فعالية استراتيجية التدريس باللعب لكاجان في التحصيل العلمي في مادة الأحياء وفي الاحتفاظ به مقارنة بالطريقة الاعتيادية. وفي ضوء هذه النتائج تم التقدم بجملة من التوصيات ذات العلاقة، منها تشجيع معلمي العلوم على توظيف استراتيجية كاجان للتعلم باللعب في تدريس العلوم.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to know the impact of teaching biology using Kagan's play strategy on academic achievement and retention, To achieve this, the study was applied to an available sample of students from ninth graders of the Green Mountain Elementary School for Boys, in the first semester 2022 / 2023 in Mafraq Directorate, The sample was assigned randomly into two groups: an experimental group consisting of (34) students who were taught by Kagan's playing strategy, while control group consisting of ( 34 ) subjects was taught by the conventional method. The experiment lasted for (6) weeks. An achievement test in biology was developed, its validity and reliability were verified, it was applied to the experimental and control groups before starting the experiment, immediately after its completion and three weeks after the end of the experiment. The results of the study showed the effectiveness of teaching by Kagan's playing strategy in scientific achievement in biology and its retention compared to the conventional method
رقم ISN
7797
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN