عنوان الإطروحه
اثر جودة التعليم في الصورة الذهنية المدركة من وجهة نظر الطلبة في الجامعات العراقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-10-29
اسم الطالب
يسرى جمال الدين عمر الطائي
المشرف
بهجت عيد مفلح الجوازنة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
هايل طلاق محمود عبابنة
حازم شحادة
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر جودة التعليم العالي في الصورة الذهنية المدركة من وجهة نظر الطلبة في الجامعات العراقية من خلال توضيح المفاهيم المتعلقة بالصورة الذهنية وما تحمله هذه الصورة من انطباعات عن أداء الجامعات فضلاً عن قياس مستوى جودة التعليم المتمثلة في(الملموسية،الاعتمادية ، الاستجابة ،الثقة والمصداقية) في الجامعات العراقية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قامت الباحثة بإعداد إستبانة لقياس أثر جودة التعليم في الصورة الذهنية المدركة من وجهة نظر الطلبة في الجامعات العراقية واستخدمت الباحثة الطريقة الميسرة لاختيار عينة ومجتمع الدراسة، إذ تم توزيع (440) استبانة من مجتمعات الجامعات العراقية، ولعدم قدرة الباحثة على استرداد جميع الإستبانات، وعدم صلاحية بعضها للتحليل الإحصائي، فقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (400) فرداً وللإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها قامت الباحثة باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتطبيق معادلة الانحدار المتعدد. وعليه توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، وكان أهمها أن أثر الجودة التعليم في الصورة الذهنية المدركة في الجامعات العراقية جاء مرتفعاً، عند مستوى الدلالة (0.05>?) لجميع مجالات جودة التعليم في الصورة الذهنية المدركة، وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة القيام بحملات توعيه بين الطلبة في الجامعات حول طرق نقل المعلومات الصحيحة والإيجابية وتقديم البرامج واستعراض الإنجازات في الجامعات وتحسين الحوافز المادية والمعنوية للطلبة وتقديم المنح والخصومات .
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of the quality of higher education in the mental image from the perspective of students in Iraqi universities by clarifying the concepts related to the mental image and what this image carries on the impressions of the performance of the universities as well as measuring the quality of education (Tangibility, reliability, Response, trust and credibility) in the Iraqi universities, and to achieve the objectives of this study the researcher prepared a questionnaire to measure the impact of the quality of education in the mental image perceived from the point of view of students in Iraqi universities and used the researcher the easy way to choose the sample and community study (440) questionnaires were distributed from the Iraqi university communities. In addition to the inability of the researcher to retrieve all the questionnaires, and the lack of validity of some of them for statistical analysis, the sample of the study was (400) persons. To answer the study questions and test their hypotheses, the researcher extracted the arithmetical averages and standard deviations, And applying the multiple regression equation. The results of the study have reached a number of results, the most important of which is that the impact of quality education in the mental image perceived in Iraqi universities came at a high level (??0.05) for all areas of quality of education in the mental image. Among students at universities about ways to transfer correct and positive information, to present programs, to review achievements in universities, to improve material and moral incentives for students, and to grant scholarships and discounts
رقم ISN
779
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN