عنوان الإطروحه
درجة تطبيق المشرفين التربويين للإشراف الإلكتروني ودوره في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي مديرية تربية قصبة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-06
اسم الطالب
نجاح عبد الله سالم شديفات
المشرف
بيان ظاهر دوشان الماضي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
تيسير محمد احمد الخوالده
صالح ناصر عليمات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
الإدارة التربوية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تطبيق المشرفين التربويين للإشراف الإلكتروني ودوره في تحسين الأداء التدريسي لمعلمي مديرية تربية قصبة المفرق للعام الدراسة 2021/2022 ,وتكون مجتمع الدراسة من (5172) معلم ومعلمة, بينما تكونت العينة من (420) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. كما تم استخدام المنهج الوصفي المسحي, وتم تطوير استبانة مكونة من محورين: المحور الاول الاشراف الالكتروني, وتكون من ثلاث مجالات هي (الكفايات اللازمة للإشراف الالكتروني ,المتطلبات البشرية للإشراف الالكتروني ,المتطلبات المادية للإشراف الالكتروني) . المحور الثاني الأداء التدريسي وتكون من مجالين (التخطيط للدراسة, التنفيذ) حيث أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تطبيق المشرفين التربويين للإشراف الإلكتروني في مديرية تربية قصبة المفرق جاءت مرتفعة. أظهرت النتائج كذلك عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة تطبيق المشرفين التربويين للإشراف الإلكتروني وعدم وجود فروق داله احصائياً في تحسين الاداء التدريسي للمعلمين تعزي لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة , كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة احصائيا بين تطبيق الاشراف الالكتروني وتحسين الأداء التدريسي لمعلمي مديرية تربية القصبة . ان درجة تطبيق المشرفين والمشرفات التربويين للاشراف الالكتروني ودوره في تحسين الاداء التدريسي لمعلمي مديرية تربية قصبة المفرق على كافة المجالات وعلى الدرجة الكلية . وفي ضوء النتائج توصي الباحثة بتعزيز الإمكانيات المادية اللازمة لتطبيق الإشراف التربوي الإلكتروني بشكل أكبر.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which educational supervisors apply electronic supervision and its role in improving the teaching performance of the teachers of the Mafraq Education Directorate for the year 2022. The study sample consisted of (420) male and female teachers from the study population, which amounted to (5000) male and female teachers. The descriptive survey method was used by developing a two-axis questionnaire, the first axis is electronic supervision, and it consists of three areas: (the necessary competencies for electronic supervision, human requirements for electronic supervision, physical requirements for electronic supervision) and the second axis is teaching performance and it consists of two areas (planning of the study, implementation). The results of the study showed that the sample members? estimates of the availability of requirements for the application of the degree of educational supervisors? application of electronic supervision in the district of Qasbat Al Mafraq are high. And it showed that there were no statistically significant differences between the average estimates of the sample members on the areas of availability of requirements for the application of electronic educational supervision due to the difference in the variables of gender, academic qualification and experience. In light of the results, the researcher recommends providing the necessary financial capabilities to implement electronic educational supervision
رقم ISN
7768
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN