عنوان الإطروحه
تصورات معلمي اللغة العربية لفاعلية أدائهم من وجهة نظرهم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-26
اسم الطالب
صيته جحيش حماده الشرعه
المشرف
قاسم نواف فنخير البري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
اديب ذياب سلامه حمادنه
رائد محمد خضير
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدّراسة إلى تعرّف تصوّرات معلمي اللغة العربية لفاعلية أدائهم من وجهة نظرهم, واتبعت الدّراسة منهج البحث الوصفي المسحي, وتم اختيار عينة الدّراسة من معلمي اللغة العربية ومعلماتها إذ بلغ عددهم (92) معلمًا ومعلمة, بواقع (55) معلمًا, و(37) معلمة, وتم إعداد أداة الدّراسة وهي استبانة بتصورات معلمي اللغة العربية لفاعلية أدائهم من وجهة نظرهم تكونت من (26) فقرة تحققت الباحثة من صدقها وثباتها. وتوصلت الدّراسة إلى نتائج عديدة ومنها: أنّ تصورات معلمي اللغة العربية لفاعلية أدائهم جاءت بدرجة متوسطة, وأظهرت النتائج أنّ هناك فروقّا دالة إحصائيًا لأثر متغير المؤهل العلمي في التصورات لصالح حملة الشهادات العليا, في حين لم تكن هناك فروق دالة تُعزى لأثر متغير الجنس, والخبرة في تصورات المعلمين لفاعلية أدائهم. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدّراسة بمجموعة من التوصيات ذات الصلة ومنها : عقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية لتوعيتهم بتصوراتهم حول فاعلية ادائهم وامتلاكهم لخصائص معلم اللغة العربية الفعّال, ومهارته الأدائية, والمعرفية, وتضمين دليل معلم اللغة العربية تعريفًا للمعلمين بفاعلية الأداء.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the perceptions of Arabic language teachers of the effectiveness of their performance from their point of view, and the study followed the descriptive survey method, and the study sample was selected from Arabic language teachers and female teachers, as their number reached (92) male and female teachers, by (55) teachers, and (37) female teachers. And the study tool was prepared, which is a questionnaire about the perceptions of Arabic language teachers of the effectiveness of their performance from their point of view. The study reached several results, including: that the perceptions of Arabic language teachers of the effectiveness of their performance came to a medium degree, and the results showed that there are statistically significant differences for the effect of the educational qualification variable on the perceptions in favor of graduate degree holders, while there were no significant differences attributed to the effect of the gender variable, and experience in Teachers' perceptions of the effectiveness of their performance. In light of these results, the study recommended a set of relevant recommendations, including: holding training courses for Arabic language teachers to educate them about their perceptions of the effectiveness of their performance and their possession of the characteristics of an effective Arabic language teacher, and his performance and cognitive skills, and the inclusion of the Arabic language teacher?s guide to introduce teachers to effective performance
رقم ISN
7765
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN