عنوان الإطروحه
تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف التاسع الأساسي في الأردن في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-25
اسم الطالب
مي عبد الله عبدالرحمن الجزازي
المشرف
خميس موسى خميس نجم
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد محمد عقيل الدويري
مأمون محمد الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة التعرف الى مدى تضمين مهارات الاقتصاد المعرفي في محتوى كتاب الرياضيات للصف التاسع الأساسي في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي(أسلوب تحليل المحتوى)، تكون مجتمع وعينة الدراسة من كتاب الرياضيات للصف التاسع الأساسي في الأردن، وتكونت أداة الدراسة من أداة التحليل المكونة من قائمة مهارات الاقتصاد المعرفي، والمكونة من ثلاثة مجالات هي، المجال المعرفي والعقلي، مجال التكنولوجيا، والمجال الاقتصادي، وتم التحقق من صدقها وثباتها، واشارت النتائج الى ان مهارات المجال المعرفي والعقلي قد حصل على المرتبة الأولى، يليها مهارات المجال الاقتصادي في المرتبة الثانية، يليها مهارات مجال التكنولوجيا في المرتبة الثالثة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بشكل أكبر بتضمين مهارات الاقتصاد المعرفي والتي حصلت على نسب متدنية، في منهاج الرياضيات ولكل المراحل الدراسية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the extent to which knowledge economy skills are included in the content of the mathematics textbook for the ninth grade in Jordan.To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical approach was used. From three areas: the cognitive and mental field, the technology field, and the economic field. The results indicated that the cognitive and mental field ranked first, followed by the skills of the economic field in the second place, followed by the skills of the technology field in the third place. In light of the results, the study recommended the necessity of more attention should be paid to including the knowledge economy skills, which received low rates, in the mathematics curriculum and for all academic levels
رقم ISN
7764
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN