عنوان الإطروحه
مدى مساهمة كتب العلوم المطورة في مرحلة التعليم الأساسي في نشر الوعي البيئي لدى الطلبة من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة المفرق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-11
اسم الطالب
احلام سليمان موسى حراحشه
المشرف
كوثر عبود موسى الحراحشه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
علي العمري
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مدى مساهمة كتب العلوم المطورة في مرحلة التعليم الأساسي في نشر الوعي البيئي لدى المتعلمين من وجهة نظر معلمي العلوم في محافظة المفرق، ومن أجل تحقيق اهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وقامت بإعداد استبانة تكونت من (32) فقرة، وتكونت عينة الدراسة من معلمي ومعلمات العلوم في لواء قصبة المفرق، وتم اختيار العينة بالطريقة المتيسرة، حيث بلغ حجمها (159) معلماً ومعلمة لمادة العلوم. خلصت نتائج الدراسة إلى أن مدى مساهمة كتب العلوم المطورة في مرحلة التعليم الاساسي في نشر الوعي البيئي كان مرتفعاً، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة نشر الوعي البيئي تعزى لأثر الجنس، وجاءت الفروق لصالح المعلمين الذكور، وأظهرت النتائج أيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي، وكانت الفروق لصالح المعلمين الحاصلين على دراسات عليا، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة وكانت الفروق لصالح المعلمين ذوي الخبرة من (5-10) سنوات. وقد أوصت الدراسة العمل على تزويد كتب العلوم بالأنشطة الهادفة التي تسعى إلى تسهيل نشر الوعي البيئي بين للطلبة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to reveal the degree of the contribution of the Basic stage science textbooks (developed edition) in spreading environmental awareness among students from the Science Teachers' Perspective in Mafraq Directorate. In order to achieve the objectives of the study, researcher followed the descriptive approach. An instrument of (32) items was applied on an available sample consisted of (159) male and female science teachers. The results concluded that the contribution of developed science books in the primary education stage to spreading environmental awareness was high. The results of the study also showed that there were statistically significant differences due to the effect of gender, and the differences came in favor of male teachers, and the results also showed that there were statistically significant differences due to the effect of the educational qualification, and the differences were in favor of teachers with postgraduate studies, also results showed the presence of statistically significant differences due to the effect of years of experience, with favor to teachers with experience from (5 -10) years. The study recommended providing science books with targeted activities that seek to facilitate the dissemination of environmental awareness among students, and reconsidering science books and providing them with programs to develop environmental awareness, taking into account the age and intellectual level of students
رقم ISN
7763
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN