عنوان الإطروحه
المقالات الرمزية للإمام عبد القادر الجيلاني : (دراسة موضوعية فنية)
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-30
اسم الطالب
مصطفى احمد مفلح الخزاعله
المشرف
امين يوسف عوده عوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
حسين احمد حسين كتانه
رضوان محمد سعيد إيزولي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغة العربية وآدابها
الملخص بالعربية
اتّخذتِ الكتاباتُ الصّوفيّة في العصر العبّاسيّ أشكالا تعبيريّة مختلفة، منها المقالات الرّمْزيّة للجِيْلانيّ، التي مثلت نمطا من أنماط النّثر الصّوفيّ الأدبيّ الرّمْزي، عبّر الجِيْلانيّ فيها عن كثير من معتقداته وأفكاره ومعارفه الذَوْقيّة الصّوفيّة، وأصّل من خلالها لمفاهيمَ شاعت عند أهل التّصوّف في عصره والعصور السّابقة له. جاءت هذه الدراسة لتسهمَ في الكشف عن الإرْث الأدبيّ الصّوفيّ النّثريّ للجِيْلانيّ، ممثلا في مقالاته الرّمْزيّة، التي انمازت عن غيرها بأمرين اثنين، الأول: المظهر التّعبيري الخاص به. والثاني: المحتوى الصّوفيّ الإرشاديّ والمعرفيّ والشّارح. وقد حاولت الدراسة استيفاء الحديث عن موضوعات المقالات الرّمْزيّة، وتبيان العديد من المفاهيم الصّوفيّة التي احتوتها، مثل القُطْب والغَوْث والوِصال، ومعنى الذكر والإيمان حسب الرّؤيّة الجِيْلانيّة الصّوفيّة، وبينت شيئا عن علاقة العبد بربّه من خلال المعين القرآني، وسواها من موضوعات. وسعت الدراسة الفنيّة لهذه المقالات إلى الكشف عن الغوامض التي ولّدتها اللُّغة الرّمْزيّة المُكثّفة، والتي وظّفها الجِيْلانيّ في التّعبير عن أسرار الطّريق وأحواله ومشاهداته الرّوحيّة، وحاولت تجليّة المعاني المضمرة والأبعاد الدّلاليّة التي استترت وراء أساليب البيان والبديع على تنوعها. وقد خلصت الدراسة إلى أنّ المقالات الرّمْزيّة تشكلّ نمطا من أنماط التّعبير الصّوفيّ الفريد، راوح فيه الجِيْلانيّ بين الوضوح والغموض من حيث التّعبير عن المعاني الصّوفيّة، فهو في سياق الإرشاد والدعوة يميل إلى الشّرح وتيسير المعاني الصّوفيّة وتقريبها من المتلقين، وفي سياق الحديث عن المعارف الإلهيّة يميل إلى شيء من الغموض والإشارة والرّمْز؛ لأنّ الخطاب فيها مُوجَّه إلى من هم في مقامات أعلى من مقامات المريدين. وخلصت ?أيضا- إلى أنّ عنصر الشّعريّة في المقالات تولَّد عن طريق استعمال اللُّغة المُكثّفة وذات الإيحاءات الرّمْزيّة، واستدخال المصطلحات الصّوفيّة، وتوظيف الآيات القرآنيّة توظيفا مبتكرا، وابتداع أساليبَ تصويريّة جديدة من خلال المجازاتِ والاستعارات والتّشبيهات، وتشكيلِ إيقاعاتٍ موسيقيّة عبر خصوصيات النّظم في التّراكيب، وعبر توظيف أنواع المحسنات البديعيّة اللفظيّة والمعنويّة.
الملخص بالانجليزي
The mystical writings in the Abbasid era has got different expressive forms such as the symbolic essays of A Jilani which represent a type of literary mystical prose. Al Jilani expresses his beliefs, thoughts and mystical knowledge in which he confirmed concepts that became popular in the mystical era and the periods before. This study comes to reveal clearly about the prosaic, mystical and literary heritage of Al Jilani. He indicates in his essays about symbolism which is differentiated in two aspects. The first: the expressive appearance and the second: the knowledgeable, instructive and mystical content. This study continues to talk about topics of symbolic essays that showing different mystical concepts such as pole, aid, intercourse and meaning of citation and faith according to Al Jilani?s mystical point of view. This study explains the relationship between servant and God. The technical study of these essays intended to state clearly about the ambiguities formed by intensive symbolic language in which Al Jilani employed to express secrets of path, his spiritual condition and observations. I tried to clarify undisclosed interpretations which were hidden beyond styles of statements and semantics. The study concluded that the symbolic essays are considered a style of unique mystical composition. Al Jilani used clarity and ambiguity to explain mystical meanings. In the field of guidance and preaching, Al Jilanitends to simplified mystical meanings. In regards to divine knowledge, he prone to something of ambiguity, indication and symbol because his speech is addressed to highest priority standards. I noticed that the poetic element in essays is generated through using intensive language which contains symbolic connotations and inserting mystical idioms. Al Jilani also employed Quranic verses creatively. He invented new graphic methods throughout metaphor, imagery and similes. Al Jilaniadoptedplaying music through system peculiarities in composition and by employing the types of verbal and moral enhancements
رقم ISN
7756
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN