عنوان الإطروحه
أثر جودة الخدمات الالكترونية على ولاء العملاء لشركات الاتصالات الخلوية في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-25
اسم الطالب
طارق موسى ابراهيم العموش
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد فتحي محمد المعايطه
عطا عليان الشرعة
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة الخدمات الالكترونية بأبعادها (المصداقية، سهولة الاستخدام، الكفاءة، تصميم الموقع الالكتروني، الخصوصية/ الأمان، الاستجابة، التخصيص) على ولاء العملاء لشركات الاتصالات الخلوية في الأردن، ومن أجل اختبار الفرضيات تم جمع البيانات الأولية من خلال استبيان وزع الكترونياً على عينة من عملاء شركات الاتصالات الخلوية في الأردن بلغت (417) استبيانه صالحة للتحليل، وتم الاعتماد على التحليل باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS)، وأظهرت النتائج وجود أثر لجودة الخدمات الإلكترونية بأبعادها جميعها عدا الاستجابة على ولاء العملاء لشركات الاتصالات الخلوية في الأردن، وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من النتائج فقد أوصت بضرورة أن تنشر شركة الاتصالات الخلوية على موقعها الالكتروني تعليمات واضحة حول كيفية استخدام نظام الخدمات الالكترونية للشركة، وأن يكون رابط الموقع الالكتروني سهل الحفظ والتذكر، وأن تسعى شركات الاتصالات الخلوية في الأردن لتقيم خدمات تتفوق فيها على منافسيها، وتحافظ على خلو خدماتها الالكترونية التي تقدمها من الأخطاء، وإجراء المزيد من الدراسات عن تأثير المتغيرات الوسيطة في ولاء العملاء لشركات الاتصالات في الأردن.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of the quality of electronic services in its dimensions (credibility, ease of use, efficiency, website design, privacy / security, responsiveness, customization) on customer loyalty to cellular communications companies in Jordan. In order to test the hypotheses of this study, the study used the quantitative approach, and the primary data was collected through a questionnaire distributed electronically to a sample of cellular telecom companies? customers in Jordan. The total number of distributed and valid for analysis questionnaires was (417) questionnaires. The analysis relied on the statistical analysis program (SPSS). The results showed that apart from responsiveness to customer loyalty, all the other dimensions have effect on the quality of electronic services in cellular communications companies in Jordan. Based on the findings, the study recommends that cellular communications companies should publish on its website clear instructions on how to use the company?s electronic services system. And that they should work on making their website-links easy to memorize. In addition, cellular communications companies in Jordan should seek to evaluate services that outperform their competitors, and to keep their electronic services free of errors, and to conduct more studies on the impact of intermediate variables on customers' loyalty to telecommunications companies in Jordan
رقم ISN
7753
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN