عنوان الإطروحه
أثر التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق قيمة العميل :"دراسة على منتجات مستحضرات التجميل في الأردن"
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-12
اسم الطالب
مريم عبدربه نجيب العزام
المشرف
سليمان ابراهيم شلاش محمد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عبدالله مطر نجم العظامات
إياد عبد الإله خنفر
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة للتعرف إلى أثر التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي (الإعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التنشيط عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الكلمة الشفهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي) في تحقيق قيمة العميل، وتمثل مجتمع الدراسة بعملاء شركات بيع وتصنيع منتجات مستحضرات التجميل في الأردن التي تعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي في تسويق منتجاتها، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم تطوير استبانة وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة المؤلفة من (454) عميل، وبغرض اختبار فرضيات الدراسة وتحقيق أهدافها، استخدم الباحث برمجية SPSS وAMOS. كشفت النتائج عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي بأبعاده في تحقيق قيمة العميل، كما كان للكلمة الشفهية عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأثر الأكبر في تحقيق قيمة العميل، بينما كان للتفاعل من خلال وسائل التواصل الإجتماعي الأثر الأقل في تحقيق قيمة العميل. وأوصت الدراسة بزيادة الوعي بأهمية التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي مع الاهتمام بمجالات الأمان والسرية والخصوصية، وعقد البرامج والورشات التدريبية والتأهيلية لرفع مستوى كفاءة العاملين وخبراتهم وتمكينهم بما يتعلق بالتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيقاته، وتوفير البنية التحتية اللازمة وتطويرها وتأمين شبكات الاتصالات باعتبارها الركيزة الأساسية للتسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of marketing through social media represented by (advertisements via social media, activation through social media, and interaction through social media, and word of mouth via social media) in achieving customer value. The study population represented the customers of companies selling and manufacturing cosmetic products in Jordan that depend on social media in marketing their products. The study followed the descriptive analytical approach, where a questionnaire was developed and distributed to the study sample members consisting of (454) customers, with the purpose of testing the study hypotheses and achieving its objectives. The researcher used SPSS and AMOS software. The results showed a statistically significant impact of marketing through social media on achieving customer value. The word of mouth via social media have a largest influence in achieving customer value, while the interaction through social media have a lowest influence in achieving customer value, The study recommended raising awareness of the importance of marketing through social media with attention to the areas of safety, confidentiality and privacy, and holding training and rehabilitation programs and workshops to raise the level of workers? efficiency and expertise and empowering them with regard to marketing through social media and its applications, and providing the necessary infrastructure and development and securing communication networks as the main pillar Marketing through social media
رقم ISN
7752
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN