عنوان الإطروحه
أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في التحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي واتجاهاتهم نحوها في لواء وادي السير
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-01
اسم الطالب
خالد عاكف محمد المحمود
المشرف
احمد محمد عقيل الدويري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
خميس موسى خميس نجم
مأمون الشناق
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الرياضيات
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف أثر استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في التحصيل في الرياضيات لدى طلاب الصف السابع الأساسي واتجاهاتهم نحوها في لواء وادي السير، وأجريت الدراسة في الاردن في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، حيث تم تطبيق الدراسة على عينة من (45) طالباً من طلاب الصف السابع الأساسي، والموزعة الى (23) طالباً للمجموعة التجريبية، و(22) طالباً للمجموعة الضابطة، وتم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، كما استخدمت الدراسة مواد التعلم وتضم دليل المعلم، وتمثلت أدوات الدراسة بالاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه نحو مادة الرياضيات، وتم التأكد من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائيَّة في تحصيل الطلاب بين المجموعة التجريبية التي تعلمت باستخدام استراتيجية التعلم المعكوس والمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائيَّة في الاتجاهات نحو الرياضيات ولصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء هذه النتائج فقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات من ضمنها توعية المعلمين و تشجيعهم على استخدام استراتيجية التعلم المعكوس في تدريس الرياضيات والمواد الدراسية الاخرى، وإجراء مزيد من الدراسات التي تتناول استخدام إستراتيجية التعلم المعكوس في تدريس الرياضيات والمقررات الدراسية الأخرى للمراحل الدراسية المختلفة
الملخص بالانجليزي
This study aimed at identifying the effect of using the flipped learning strategy on achievement in mathematics of seven grade students and their attitude toward it in Wadi al-seer district. It was carried out in Jordan in the second semester of the school year (2021-2022). This study used the Quasi-experimental approach and the descriptive analytic approach. The study was applied to sample of (45) students of the seventh grade. The sample was divided into (23) students in the experimental group, and (22) students in the control group. The experimental group was taught using the flipped learning strategy while the control one was taught using the instructional strategy. This study used learning materials which include the teacher?s guide, and the tools of the study were the achievement test and the measure of attitude towards mathematics. The results of the study showed that astatistically significant difference in students? achievements between the experimental group that learned using the flipped learning strategy and the control group that learned using the instructional strategy in favor of the experimental group, and there was a statistically significant difference in attitudes towards mathematics and in favor of the experimental group. In light of these result, the researcher suggested a number of recommendations including enlightening teachers and encouraging them to use the flipped learning strategy in teaching mathematics and other subjects. Also, more studies that deal with the use of the flipped learning strategy in teaching mathematics and other courses for different academic stages should be conducted
رقم ISN
7750
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN