عنوان الإطروحه
درجة ممارسة معلمي الدّراسات الاجتماعيّة في محافظة المفرق لمبادئ الحوكمة وعلاقتها ببعض المتغيّرات
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-06-01
اسم الطالب
حامد عبد الله سليمان الخوالده
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ممدوح هايل عوده السرور
بسمة محمد الحوامدة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/الدراسات الاجتماعية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدّراسة التعرف إلى درجة ممارسة معلمي الدّراسات الاجتماعيّة في محافظه المفرق لمبادئ الحوكمة من وجهه نظرهم وفقاً لمتغيّرات : الخبرة، الجنس، والتّخصّص، وتكوّن أفراد الدّراسة من (182) معلماً ومعلمةً، وتمّ استخدام المنهج الوصفيّ، ولتحقيق أهداف الدّراسة تمّ تطوير استبانة لقياس درجة ممارسة معلمي الدّراسات الاجتماعيّة لمبادئ الحوكمة تكوّنتْ من ثلاثة مجالات وهي : الشّفافيّة والنّزاهة، المساءلة، والعدالة، وتكوّنت الأداة في صورتها النّهائيّة من (31) فقرة. وأظهرت النّتائج أنّ درجة ممارسة معلمي الدّراسات الاجتماعيّة لمبادئ الحوكمة من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء مجال العدالة في المرتبة الأولى، يليه مجال الشّفافيّة والنّزاهة في المرتبة الثانية، وجاء مجال المساءلة في المرتبة الثّالثة، كما وأظهرت النّتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة تُعزى لأثر الجنس والخبرة والتّخصّص في درجة ممارستهم لمبادئ الحوكمة، وفي ضوء النّتائج قدّم الباحث مجموعةً من التّوصيات أبرزها ضرورة الاستمرار في تطبيق مبادئ الحوكمة والعمل على توظيفها نظراً لأهميتها في العملية التّربويّة.
الملخص بالانجليزي
This study aims to identify the degree of practicing the principles of governance by the teachers of social studies taking into consideration the following variables: experience, gender, and specialization. The study subjects consisted of (182) teachers. The study adopted the descriptive approach. And to achieve the objectives of this study, a questionnaire was developed to measure the degree of practicing the principles of governance of social studies teachers; this questionnaire addressed three categories: transparency and integrity, accountability, and justice. In its final form, this tool contained (31) paragraphs. The results of this study showed that the degree of practicing the principles of governance by the teachers of social studies was high. The category of justice came in the first place, followed by the category of transparency and integrity in second place, and finally came the category of accountability in the third place. The results have also demonstrated that there were no statistically significant differences with regard to the impact of gender, experience, and specialization in the degree of practicing the principles of governance among the subjects. Thus, in the light of the results, the researcher presented a set of recommendations, most notably the need to continue to apply the principles of governance and to employ them because of their importance in the educational process
رقم ISN
7749
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN