عنوان الإطروحه
الفرقة بين الزوجين بسبب الردة وإباء الإسلام وأثرهما على الحقوق الزوجية دراسة فقهية قانونية تطبيقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-04-11
اسم الطالب
عبد السلام مصطفى حسين الزيود
المشرف
محمد عليان العمري
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمد علي محمد العمري
محمد خلف بني سلامة
الكلية
كلية الشريعة
القسم
القضاء الشرعي
الملخص بالعربية
تناولت هذه الدراسة واحداً من الموضوعات المهمة التي لها ارتباط وثيق بالعقيدة الإسلامية ألا وهي طبيعة التفريق بين الزوجين بسبب الردة وأثره على الالتزامات المالية في الفقه والقانون الأردني ،لما لهذا الموضوع من أثر كبير على البيئة المسلمة وكينونتها . وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي ، والمنهج التحليلي ، والمنهج المقارن من خلال دراسة وتتبع طبيعة الفرقة بين الزوجين بسبب الردة وأثره على الالتزامات المالية في أمات الكتب الفقهية والقانون الأردني ومقابلة بعضها ببعض . وقد اقتضت طبيعة هده الدراسة أن تتكون من أربعة فصول ، حيث تناولت الفرقة الزوجية مفهومها وأنواعها ومشروعيتها وأسبابها وأحكامها والفروق الفقهية بين الفسخ والطلاق وضوابطه ، ومن ثم تطرقت إلى مفهوم الردة وحكمها وآثارها في الفقه والقانون ، ومن ثم تحدثت عن أثر الردة على الحقوق المالية وغير المالية للزوجين في الفقه والقانون ،وأخيراً فقد تطرقت إلى الإجراءات والتطبيقات القضائية للفرقة الزوجية بسبب الردة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج ومنها : 1. للردة آثار كثيرة على عقد النكاح الحقوق غير المالية كالحضانة والوطء وغيرها . 2. للردة آثار كثيرة على الحقوق المالية المترتبة على عقد النكاح كالمهر والنفقة والميراث وغيرها 3. من الآثار المترتبة على الزوجية بسبب الردة أو إباء الإسلام قبل الدخول وبعد الدخول هي وقوع الفرقة ونوعها مقدار المهر. 4. هناك خلاف بين الفقهاء في حكم عقد النكاح إذا ارتد الزوجان معا أو أحدهما قبل الدخول، حيث ذهب أكثر العلماء إلى انفساخ العقد حالا خلافاً للحنفية . 5. هناك خلاف بين الفقهاء في حكم عقد النكاح إذا ارتد الزوجان معا أو أحدهما بعد الدخول ، فمنهم من قال بأنه يفرق بينهما حالا، ومنهم من قال بأن الفرقة بينهما موقوفة على انقضاء العدة . 6. هناك خلاف بين الفقهاء في طبيعة الفرقة الحاصلة بسبب الردة هي : فسخ أم طلاق على خلاف بين الذين قالوا بأنه طلاق ، هل هو طلاق بائن أم رجعي . 7. إذا كان الزوجان غير مسلمين فأسلمت المرأة يعرض الإسلام على زوجها فإن أسلم يقران علـى 8. نكاحهما ما لم تكن المرأة محرماً له وإن أبى الإسلام أو أسلم وهي محرم له يفرق الحاكم بينهما في الحال.
الملخص بالانجليزي
This study deals with the separation between spouses due to apostasy and the father of Islam and their impact on marital rights, an applied legal jurisprudence study. In this study, the researcher used the inductive approach, the analytical approach, and the comparative approach by studying and tracing the distinction between spouses due to apostasy and patriarchy of Islam and their impact on marital rights in the mothers of jurisprudence books and the Jordanian Personal Status Law No. 15 of 2019, and interviewing each other. The nature of this study necessitated that it consist of four chapters, where the marital division dealt with its concept, types, legitimacy, causes and rulings, the difference between annulment and divorce and its controls, and then touched upon the concept of apostasy, its ruling and its effects in jurisprudence and law, and then I talked about the impact of apostasy and the father of Islam on financial and non-financial rights. The finances of the spouses in jurisprudence and the Jordanian Personal Status Law No. 15 of 2019, and finally, it touched upon procedures and judicial applications to differentiate between spouses due to apostasy and refutation of Islam. The study reached a number of results, including: 1. Every group signed by the husband or delegated divorce to his wife or delegated to him by divorce in the words indicating divorce is considered a divorce, and every group that the husband did not utter or did not want to take place, so the group here is an annulment group. 2. The jurists agreed that separation between the spouses is obligatory at once. If one or both spouses apostatize from the religion of Islam, say consummation, and if the separation occurs between spouses because of apostasy before consummation, it is an annulment, not a divorce sect
رقم ISN
7746
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN