عنوان الإطروحه
أثر القدرات الاستراتيجية في الأداء المتميز دراسة ميدانية لآراء المدراء في شركات الاتصالات العراقية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-19
اسم الطالب
ابراهيم فائق مشعل قدوري العبيدي
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بهجت عيد مفلح الجوازنة
هايل فلاح مقداد السرحان
زكريا مطلق الدوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى تحليل أثر القدرات الاستراتيجية للمدراء في الأداء المتميز من خلال التطبيق على عينه من مدراء شركات الاتصالات العراقية. وتناولت الدراسة أربعة أبعاد للقدرات الاستراتيجية، هي: (الذكاء، التفكير، المرونة، القرار) وثلاثة أبعاد للأداء المتميز هي: (التميز في تقديم الخدمات، والتميز في المجال العمليات كفاءتها، والتميز في المجال الإداري والتنظيمي). تكون مجتمع الدراسة من المدراء العاملين في شركات الاتصالات العراقية، واعتمد الباحث أسلوب المسح الشامل لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانة وسيلة للحصول على البيانات والمعلومات. تم توزيع (110) استبانة على مجتمع من المدراء ومدراء الأقسام والشعب العاملين في إدارة الشركات عينة الدراسة، استرد منها (101) استبانات من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (95) استبان صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عدد من الأساليب الإحصائية لتحليل إجابات أفراد العينة منها: الأساليب الوصفية، والاختبار الخطي المتعدد. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: ان هناك علاقة ارتباط معنوية بين القدرات بدلالة متغيراتها وبين الأداء المتميز، وكان أقواها العلاقة بين أبعاد القدرات والتميز في المجال الإداري والتنظيمي حيث بلغ معامل الارتباط ( 0.843)، وأضعفها العلاقة مع التميز في تقديم الخدمة، وفيما يتعلق بأثر أبعاد القدرات الاستراتيجية في الأداء المتميز، كما أظهرت النتائج بان بعد قدرة التفكير كان الأكثر تأثيرا على أبعاد الأداء المتميز، وتلاه قدرة الذكاء، ثم القدرة على المرونة، وأخيراً قدرة التفكير. وفي ضوء تلك النتائج خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات والمقترحات الضرورية للشركات المبحوثة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to analyze the impact of the strategic capabilities of the managers in the Excellence performance in the Iraqi telecommunication companies. The study dealt with four dimensions of the strategic capabilities: (intelligence, thinking, flexibility, decision) and three dimensions of the Excellence performance: (excellence in the provision of services, excellence in the field of operations efficiency, and excellence in the administrative and organizational fields). The study society was composed of managers in Iraqi telecommunications companies. A questionnaire was used as a means of obtaining data and information. A total of (110) questionnaires were distributed to a sample of managers, managers of sections and divisions working in the management of companies. 101 questionnaires were retrieved from the total distributed questionnaires, 95 were valid for analysis. Descriptive methods, and multivariate tests were used for statistical analysis. The results showed that the strongest correlation was among capabilities and excellence dimensions in the administrative and organizational fields (0.843), and the weakest with excellence in the provision of services. Also, the thinking capabilities dimension has the most impact on dimensions of Excellence performance, followed by intelligence, then flexibility. In the light of these findings, the study concluded a number of recommendations and proposals necessary for the companies investigated
رقم ISN
774
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN