عنوان الإطروحه
شرط المصلحة في الطعون الدستورية في النظامين الأردني والكويتي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-10-16
اسم الطالب
خالد عبدالرزاق وقيان تركى
المشرف
فرحان نزال احميد المساعيد
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عيد احمد خليل الحسبان
محمد مقبل العندلي
الكلية
كلية القانون
القسم
القانون
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على موقف القضاء الدستوري الكويتي والأردني من شرط المصلحة في الطعون الدستورية وتطبيقاتها؛ ومقارنة الطباعة القانونية للدعوى والطعون الدستورية وتميزها عن غيرها، وبيان حالات وشروط تحقق شرط المصلحة في الطعون الدستورية وانتفائه. واعتمدت الدراسة على التكامل العلمي في المناهج حيث اتّبعت المنهج المقارن للمقارنة بين مصطلحين من طبيعة واحدة ألا وهو شرط المصلحة في الطعون الدستورية، وعقد الموازنة بين ما هو موجود في الكويت والأردن؛ والمنهج الاستقرائي وذلك لاستقراء أحكام المحكمة الدستورية بكل من الأردن والكويت؛ والمنهج الاستنباطي وذلك للتعليق على القرارات التي تصدرها المحكمة الدستورية في الأردن والكويت ومدى ملائمتها مع الفقة الدستوري والمبادئ العامة لشرط المصلحة في الطعون الدستورية. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنّ حجية الأحكام الصادرة في الطعون والدعاوى الدستورية حجية مطلقة، وأنها أحكام نهائية وملزمة لجميع السلطات وللكافة، كما تكون أحكامها نافذة بأثر مباشر ما لم يحدد الحكم تاريخاً آخر لنفاذه؛ كما أظهرت النتائج أن الدعوى الدستورية تقوم بالدرجة الأولى على وجود مصلحة شخصية مباشرة للمدعى في إبطال النص التشريعي، كما في الكويت أما في الأردن فإن قانون المحكمة الدستورية الأردنية قد حدد في المادة التاسعة منه أن الجهات صاحبة الأهلية والصفة حصراً في الطعن القانوني هم مجلس الأعيان ومجلس النواب ومجلس الوزراء. وبناء على النتائج توصي الدراسة بضرورة النص صراحة في قانون المحكمة الدستورية على التزام المشرع بإلغاء القانون أو النظام المقضي بعدم دستوريته خلال فترة زمنية معينة من تاريخ صدور الحكم بعدم الدستورية، وذلك كي تتحقق لأحكام المحكمة الدستورية الحجية المطلقة في مواجهة السلطات العامة والكافة؛ كما توصي الدراسة بضرورة إعطاء الحق في رفع الدعوى الدستورية الأصلية إلى هيئات مختلفة في الدولة كالنقابات والأحزاب السياسية، والمجالس البلدية، ومؤسسات المجتمع المدني.
الملخص بالانجليزي
The goal of this study was to determine the constitutional judiciaries' positions on the condition of interest in constitutional appeals and applications in Kuwait and Jordan. Furthermore, comparing the legal nature of the litigation and constitutional appeals and separating them from others, as well as outlining the circumstances and requirements for reaching the condition of interest in constitutional appeals and its absence. The study used scientific integration in the curricula, using the comparative approach to compare two terms of the same nature, such as the condition of interest in constitutional appeals, and striking a balance between what exists in Kuwait and Jordan; the inductive approach to extrapolate the rulings of the Constitutional Court in Jordan and Kuwait; and the deductive approach to comment on the decisions issued by the Constitutional Court in Jordan and Kuwait. The results of the study showed that the validity of judgments issued in constitutional appeals and lawsuits is absolute, and that they are final and binding on all authorities and for all, and their provisions are effective with direct effect unless the judgment specifies another date for its enforcement. The results also revealed that, as in Kuwait, it is clear that the constitutional lawsuit is based first and foremost on the plaintiff's direct personal interest in nullifying the legislative text. In Jordan, the Jordanian Constitutional Court Law specifies in Article 9 that the Senate and the House of Representatives are the only parties with the authority to contest the legal challenge. Representatives and the Ministerial Council. The study recommends that, in order to achieve absolute authenticity of constitutional court rulings in both the public and all authorities, it is necessary to expressly stipulate in the Constitutional Court law the legislator's obligation to repeal the law or system declared unconstitutional within a certain period of time from the date of the issuance of the unconstitutionality ruling. The research also advises that various state bodies, such as unions, political parties, local councils, and civil society organisations, be given the power to bring the first constitutional complain
رقم ISN
7738
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN