عنوان الإطروحه |
أثر الخداع الإعلاني على ولاء الزبائن في المدارس الخاصة الأردنية: العامل الوسيط لثقة الزبائن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-06-01 |
اسم الطالب |
ابراهيم عيسى علي ابو زيد
|
المشرف |
هايل طلاق محمود عبابنه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
علي زكريا فرحان القرعان |
الحارث أبو حسين |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
تهدف الدراسة إلى الكشف والتعرف على أثر الخداع الإعلاني على ولاء الزبائن في المدارس الخاصة الأردنية: العامل الوسيط لثقة الزبائن، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لبناء الدراسة، ولقد تم استخدام الإستبانة كأداة للدراسة لجمع المعلومات، بحيث تم تطويرها بحيث تتناسب ومحاور الدراسة، ولقد تم حصر عينة الدراسة بعينة ميسرة من زبائن المدارس الخاصة وهم أولياء أمور الطّلاب في المدارس الخاصة في عمان حيث تم توزيع (1000) استبانة على مجتمع الدراسة الكترونياً وكان عدد المستجيبين بـ (400) مستجيب، ولقد تم إستخدام البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات وإظهار النتائج، ومن أبرز نتائج الدراسة كانت: وجود أثر سلبي للخداع الإعلاني على ولاء الزبائن في المدارس الخاصة الأردنية، وتبين أيضًا وجود أثر سلبي لأبعاد الخداع الإعلاني المتمثلة (الوعود الكاذبة، الادعاء بالتفوق، العروض الملتوية، الوصف غير الكامل، الخداع البصري، المقارنات المضللة) على ولاء الزبائن في المدارس الخاصة الأردنية، ووجود أثر سلبي للخداع الإعلاني على المتغير الوسيط ثقة الزبائن في المدارس الخاصة الأردنية، ومن أبرز توصيات الدراسة كانت: العمل على توعية الزبائن أولياء أمور الطلاب عينة الدراسة بمفهوم الخداع الإعلاني الذي تقوم به بعض المدارس الخاصة وعرض نماذج لممارسات الخداع الإعلاني لزيادة قدرة الزبائن على تمييز هذا النوع من الخداع من خلال وسائل الإعلام المختلفة لتثقيفهم وزيادة الوعي لديهم. |
الملخص بالانجليزي |
The study aims to detect and identify the impact of advertising deception on customer loyalty in Jordanian private schools: the mediating factor for customer trust. The study sample was limited to a soft sample of private school customers who are parents of students in private schools in Amman, estimated at (400) questionnaires were distributed to them, and the researcher relied on the SPSS statistical package to analyze the data and show the results, and the most prominent results of the study were: There is an effect of advertising deception on customer loyalty in Jordanian private schools, and it was also found that there is an effect of advertising deception dimensions (false promises, claiming superiority, twisted offers, incomplete description, optical deception) on customer loyalty in Jordanian private schools, and the presence of an effect of advertising deception on The mediator variable is the confidence of customers in Jordanian private schools, and one of the most prominent recommendations of the researcher was: Work to educate customers, parents of students, the study sample, with the concept of Advertising deception carried out by some private schools and display models of advertising deception practices to increase the ability of customers to distinguish this type of deception through various media to educate them and raise their awareness |
رقم ISN |
7737 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|