عنوان الإطروحه |
أثر القيادة الابداعية في ادارة الأزمات: دراسة ميدانية على قطاع الاتصالات الأردنية
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2018-01-02 |
اسم الطالب |
خالد وليد حمدي
|
المشرف |
عبدالله مطر نجم العظامات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
وليد مجلي محمد العواودة |
علي زكريا فرحان القرعان |
علي احمد عواد الروابدة |
|
الكلية |
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة الى تحديد أثر القيادة الإبداعية على إدارة الأزمات في شركات الاتصالات الاردنية بالاعتماد على متغيرات الدراسة (حل المشكلات واتخاذ القرارات، القابلية للتغيير، المبادأة والمجازفة، القدرة على الاتصال والتواصل، تحفيز الابداع)، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في شركات الاتصالات الأردنية في إقليم الشمال، البالغ عددهم (423) فرداً، وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج منها: وجود أثر للقيادة الإبداعية على إدارة الأزمات العاملين.
وأوصت الدراسة جملة من التوصيات منها: العمل على تحفيز العاملين الذين لديهم قابلية على الابتكار والإبداع، وتبني الأفكار الطموحة وإفساح المجال لهم لتطوير الأعمال في هذه الشركات, وزيادة الاهتمام بمتطلبات الطوارئ في شركات الاتصالات الأردنية، وذلك بهدف الحد من حدوث الأزمات, كما اوصت الدراسة بضرورة إيجاد نظم معلومات إدارية تهدف لتقييم الخطط والبرامج الخاصة بإدارة الأزمات في شركات الاتصالات الأردنية وذلك بقصد تحسينها.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed at identifying the impact of the creative leadership on the crisis management at the telecom companies in Jordan through adopting the following variables of the study (problem solution, decision-making, variability, initiative and risks, ability to contact and communicate and creativity motivation); the descriptive, analytical method was used.
The study community consisted of all the administrators at the Jordanian telecom companies in the Northern territory amounting to (423). After conducting the proper statistical analysis, the researcher concluded many results, including: there is an impact for the creative leadership on the employees' crisis management.
The study recommended a number of points, including: working on motivating employees capable for innovation and creativity, adopting ambitious ideas, allowing employees to develop business in these companies, and increasing the attention to the emergency requirements at the Jordanian Telecom Companies to reduce crises. The study recommended the need for finding management information systems designed to assess the plans and programs for the crisis management at the Jordanian Telecom Companies to improve them.
|
رقم ISN |
772 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|