عنوان الإطروحه
درجة مراعاة معلمي اللغة العربية للقواعد النحوية والصرفية في التدريس من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية عجلون
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-28
اسم الطالب
ابراهيم عبد السلام ابراهيم زواتين
المشرف
اديب ذياب سلامه حمادنه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
فراس محمود مصطفى السليتي
طه علي الدليمي
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة العربية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف درجة مراعاة معلمي اللغة العربية للقواعد النحوية والصرفية في التدريس من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية عجلون، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، تكونت عينة الدراسة من (249) معلمًا ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، وتكونت الاستبانة بصورتها النهائية من (30) فقرة موزعة على مجالين وعلى النحو الآتي: المجال الأول: القواعد النحوية وتكون من (15) فقرة، المجال الثاني: القواعد الصرفية يتكون من (15) فقرة. وأشارت النتائج أن المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لدرجة مراعاة معلمي اللغة العربية للقواعد النحوية والصرفية في التدريس من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية عجلون جاءت بدرجة تقييم مرتفعة في جميع المجالات وفي الأداة ككل. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) لدرجة مراعاة معلمي اللغة العربية للقواعد النحوية والصرفية في التدريس من وجهة نظر المعلمين في مديرية تربية عجلون تعزى لمتغير (الجنس) في جميع المجالات والأداة عامة، باستثناء مجال القواعد الصرفية جاءت الفروق لصالح الذكور. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى لمتغير (الخبرة) في جميع المجالات والأداة عامة، لصالح الخبرة (أكثر من 5 سنوات). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية (??0.05) تعزى لمتغير (المؤهل العلمي) في جميع المجالات والأداة ككل، لصالح دراسات عليا، توصية للباحث وتوصية عامة بحسب النتائج، ضرورة الاستمرار في تحفيز معلمي اللغة العربية لمتابعتهم في مراعاة القواعد النحوية والصرفية في تدريس اللغة العربية، لما لها من أهمية بالغة في تعليم اللغة العربية.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the degree to which Arabic language teachers observe grammatical and morphological rules in teaching from the teachers? point of view in the Ajloun Education Directorate. (30) paragraphs divided into two areas, as follows: The first field: grammatical rules and consists of (15) paragraphs, and the second field: morphological rules consists of (15) paragraphs. The results indicated that the arithmetic averages and standard deviations of the degree to which Arabic language teachers take into account the grammatical and morphological rules in teaching from the point of view of the teachers themselves in the Ajloun Education Directorate came with a high evaluation degree in all areas and in the tool as a whole. And there were no statistically significant differences (??0.05) to the degree to which Arabic language teachers took into account the grammatical and morphological rules in teaching from the point of view of the teachers themselves in the Ajloun Education Directorate due to the variable (gender) in all areas and the tool as a whole, with the exception of the field of morphological rules. The differences came in favor of males. And there were statistically significant differences (??0.05) due to the variable (experience) in all areas and the tool as a whole, in favor of experience (more than 5 years). And there were statistically significant differences (??0.05) due to the variable (educational qualification) in all fields and the tool as a whole, in favor of graduate studies
رقم ISN
7712
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN