عنوان الإطروحه
أثر أنماط القيادة الاستراتيجية في الميزة التنافسية : دراسة ميدانية في الجامعات الاردنية الخاصة
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-24
اسم الطالب
عدنان رشيد عواد عبد
المشرف
وليد مجلي محمد العواودة
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي زكريا فرحان القرعان
هايل فلاح مقداد السرحان
زكريا مطلك الدوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر انماط القيادة الاستراتيجية على الميزة التنافسية في الجامعات الخاصة، وتناولت ثلاثة أبعاد القيادة الاستراتيجية، هي: القيادة التبادلية، والقيادة التحويلية، والقيادة الريادية، وبُعدين للميزة التنافسية، هما: التمايز والتكلفة. تكون مجتمع الدراسة من جميع الجامعات الأردنية الخاصة العاملة في وسط عمان، وعددها (7) جامعات، وقد اعتمد الباحث على أسلوب المسح بالعينة لدراسة مجتمع الدراسة وتحليله، وقد استخدمت الاستبانه وسيلة للحصول على البيانات. تم توزيع الاستبانه على أعضاء الإدارة العليا والوسطى لكل جامعة، وبلغ عدد الاستبانات الموزعة (272) استبانه، استرد منها (265) استبانات من مجموع الاستبانات الموزعة، كانت منها (249) استبانه صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها: يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05??) لأنماط القيادة الاستراتيجية على الميزة التنافسية من وجهة نظر الإدارة العليا والوسطى في الجامعات الاردنية الخاصة. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للجامعات المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify the impact of strategic leadership patterns on the competitive advantage of the private universities operating in central Jordan. Three dimensions of the strategic leadership patterns were investigated; Reciprocal leadership, transformational leadership, and entrepreneur leadership. Furthermore, two dimensions of the competitive advantage were examined; differentiation & cost. A field study was conducted to cover the population of seven universities operating in the central territory-Jordan. Questionnaires were conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to top and middle managers in each university. (272) questionnaires were distributed, (265) were received back and (249) were valid statically. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression, were used in this study. The study showed that there is a statistically significant impact at the level of significance (??0.05) for the patterns of the strategic leadership on the competitive advantage from the perspective of the mangers at the private universities in the central territory-Jordan. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the universities studied, and future researches.
رقم ISN
771
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN