عنوان الإطروحه
Denotation and Connotation of Colors in the Holy Quran: A Semiotic Perspective
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-08-04
اسم الطالب
منى علي عبدالله الشريده
المشرف
احمد خيرالله عمر الشريف
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
باسيل علي صالح البزور
ناصر نايف عوض البزور
محمد بدارنة
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغه الانجليزيه/اللغويات
الملخص بالعربية
تُهْدِف هذه الدِراسَة إِلَى التَرْكِيز عَلَى أَهَمِّيَّة وَدَلّالات الأَلْوان فِيَّ القُرْآن الكرِيم مِنْ مَنْظُورِ الْمَعنَّى الَّذِي يَسْتَنِدُ عَلَى النَّمَاذِجِ السِّيمِيَائِيَّةِ لِتَفْسِيرِالْإشَارَةِ ؛ وَهِي، عَلَى وَجْهِ التَّحْدِيد، نَمُوذَجِيَّ سوسير الثُّنَائِيَّ وَبيرسَ الثٌلاثِيِّ. وَتُوضِح هذِهِ النَماذِجُ كَيْفَ تُسْتَخْدَم الأَلْوان فِيَّ القُرْآنِ الكرِيمِ كَعَلاماتٍ رَمْزِيَّة وَإشَارِيَّةٍ وَأُيقونية مِن مَنْظُورٍ ثَقافِيٍّ سِيمِيائِي حَيْثُ أَنَهُ هذا المَجال يَرْبِطُ بَيِن السيمائية وَالثَقافَة لإستنباطِ المَعْنَى الظاهِرِيّ وَالضِمْنِي عَلَى أَساسٍ سِيمِيائِيٍ ثَقافِيّ . وتَعَرِضُ ه?ذِهِ الدِراسَة الجَوانِبَ الدَلالِيَّةَ وَالثَقافِيَّةَ لِلأَلْوانِ فِيَّ القُرْآنِ الكرِيمِ وَتَصْنِيفِها كَعَلاماتٍ رَمْزِيَّة. وَتَرتَكِّزُ الدِراسَة عَلَى شَرْحِ وَإِيضاحِ مُخْتَلِفِ المَعانِي السيميائيةِ وَتَفْسِيراتِ الأَلْوانِ الأَساسِيِّةِ السِتَّةِ المَذْكُورَةِ فِي القُرْآنِ الكرِيمِ ، وَهِيَ (الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ وَالأَحْمَرُ وَالأَخْضَرُ وَالأَصْفَرُ وَالأَزْرَق)، وَتُوضِح الدِّرَاسَةُ ايضاً النَماذِجَ السيميائيةِ المُعْتَمَدَةِ فِي دِراسَةِ الإِشاراتِ (العَلامات)، وكَيْفَ تُؤَثِّرُ دَلّالاتُ اللَوْنِ بِشَكْلٍ وَاضِحٍ عَلَى المَعْنَى، سَواءاً كَآن ظاهِرِيّاً أَو ضِمْنِيّاً. وَقَد تَمَّ جَمْعُ البَياناتِ يَدْوِياً وَ?ِخْتِيارُ جَمِيع الْحَالَاتِ التي ذُكِرت فيها مُصْطَلَحاتُ الأَلْوانِ فِي نَصِّ القُرْآنِ الكرِيمِ، وحَيْثُ شَكَّلت مَجْمُوعَةً صَغِيرَةً مُكونةً مِن 35 آيَةً مِن القُرْآنِ الكرِيمِ، والَّتِي تَحْتَوِي عَلَى الأَلْوانِ الستةِ الأَساسِيَّةِ. وَ بِناءاً عَلَى مَجْمُوعَةٍ مُخْتارَةٍ مَن كَتَبِ تَفْسِيرِ القُرْآنِ الكرِيمِ (التَفاسِير)، فقد تَمَّ تَحْلِيلُ دِلّالاتِ اللَوْنِ الواحدِ بِرَبْطِها بِسِياقها المَباشِرِ داخِلَ الآياتِ وَمِن مَنْظُورٍ سِيمِيائِي. وَأَعْتَمِدَ التَحْلِيلُ فِيَّ الغالِبِ عَلَى تَحْدِيدِ عَناصِرِ الإِشاراتِ اللَوْنِيَّةِ (الدَلّالَةُ الظاهِرِيَّةُ وَظِلَال الْمَعَانِي)، وَالبَحْثِ فِيَّ قِيمَةِ كُلْ إِشارَةٍ تَجْمَعُ بِيِن (اللَوْنِ وَالمُلَوَّنِ)، وَتَقْيِيمها، ثُمَّ مُقارَنَةُ ال?ِخْتِلافِ بَيِنَ الدَلّالات، وَتَبْرِيرِ رَكِيزَتها ال?ِجْتِماعِيَّةِ وَالثَقافِيَّةِ الَّتِي تَسْتَنِدُ عَلِيّها. تَكْشِفُ الدِراسَةُ أَن نِظامَ الأَلْوانِ فِي اللغةِ العَرَبِيَّةِ يَتَّفِقُ مَعَ الأُنموذَجِ العالَمِيِّ فِيما يَتَعَلَّقُ بِالأَلْوانِ, لا سِيَّما مِن حَيْثُ تَصْنِيفِها وَدَلّالاتِها. بِالإِضافَةِ إِلَى ذلّكَ، يُظْهِرُ التَحْلِيلُ أَنَّ التَحْلِيلَ السيميائيَ يُمكنُ أن يَكُونَ منهَجاً فاعِلاً لِتَحْلِيلِ وَتَفْسِيرِ الدَلّالَةُ الظاهِرِيَّةُ والدَلّالَة الضِمْنِيَّة الخاصَّةِ بِالأَلْوانِ فِيَّ القُرْآنِ الكرِيمِ، وَيَنْسَجِمُ ه?ذا التَحْلِيلُ فِيَّ الغالِبِ مَعَ تِلكَ الَّتِي ?ِسْتَخْلَصَتها التَفاسِيرُ التَقْلِيدِيَّةُ لِلقُرْآنِ الكرِيمِ. وَمَعَ ذلّكَ، فَقَد أَوجدَ التَحْلِيلُ السيميائيُ، وَخاصَةً التَحْلِيلُ القائِمُ عَلَى أُنمُوذَجِ بيرس، أَن تُبَنِي وَتَشْجِيعِ الأَسالِيبِ غَيْرِ التَقْلِيدِيَّةِ فِي تَحْلِيلِ إِشاراتِ اللَوْنِ مِن خِلالِ ?ِتِّباعِ المَنْهَجِ السيميائيِ غَيْرالمَحْدُودِ لِما لَهُ مِن تَأْثِيرٍ عَمِيقٍ فِي ذِهْنِ قارِئ القُرْآنِ، أَو المُسْتَمِعِ إِلَيهِ، وَكَذلكَ فِيَّ تَفْسِير الآياتِ القُرْآنِيَّةِ.
الملخص بالانجليزي
This study investigates the significance and representation of colours in Holy Quran from a perspective of meaning and connotation on the basis of the semiotic models of sign interpretation; namely, Saussure?s dyadic approach and Peirce?s triadic model. Such approaches are used to analyze how colours in the Holy Quran are used as symbolic, indexical, and iconic signs from the perspective of cultural semiotics (a field within semiotics that attempts to define culture from semiotic perspective and a way of giving meaning to everything around culture). The study presents the semantic and cultural aspects of colour terms in the Holy Quran, and their representation as semiotic signs. The central part of this study aims to explain and demonstrate the various semiotic meanings and interpretations of the six basic colours mentioned in the Quran (white, black, red, green, yellow, and blue). Here, the adopted semiotic models of sign demonstrated how colour signs conspicuously affect the object or idea (the coloured signs) that it modifies at both levels of signification; the denotation and connotation. Data is collected through the identification and selection of all instances of colour terms in the text of the Quran. This search yielded a total of corpus of 35 verses was collected which contain the six basic colours. Then, on the basis of a selection of books of the exegesis of the Holy Quran (tafaaseiir), the colour terms, and their immediate contexts within the verses, were analysed semiotically. The analysis was mostly based on identifying the elements of the colour signs (their signifier (representamen) and their signified (interpretant), and investigating the value of each combined sign (the colour + the coloured), measuring their evaluation, then comparing the difference between their denotation and connotation, and justifying their socio-cultural basis. The study revealed that Arabic colour system is in agreement with colour universals, especially in terms of their categorization and connotations. In addition, the analysis demonstrates that semiotic analysis makes an efficient device for analyzing and interpreting the denotations and connotations of colour signs in Holy Quran. This analysis mostly agrees with the ones provided by the conventional exegesis of the Holy Quran. However, semiotic analysis, especially the one based on Pierce?s model, has suggested that adopting, and encouraging, unorthodox multi-modal approaches in analysing colour signs by following the unlimited semiosis in the mind of the Quran reader, or listener, would be of tremendous effect in interpreting the problematic verses of the Holy Quran
رقم ISN
77
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN