عنوان الإطروحه
أثر تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) في الميزة التنافسية: دراسة حالة أدوية الحكمة الاردنية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2017-12-18
اسم الطالب
احمد علي كردي حمود
المشرف
تركي مجحم فنخير الفواز
المشرف المشارك
عبد الله مطر العظامات
اعضاء لجنة المناقشة
ابراهيم محمد احمد البطاينة
حسين علي العريمط الزيود
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة للتعرف على أثر تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) في الميزة التنافسية في أدوية الحكمة، فقد استخدم الباحث الأسلوب الوصفي لوصف المعلومات العامة للمستخدمين من خلال تحويل البيانات غير النوعية إلى نوعية قابلة للقياس وتم إجراء هذه الدراسة في البيئة الفعلية التي تمارس بها أدوية الحكمة الأردنية تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP)، ولتحقيق أهداف الدراسة اعد الباحث استبانة ووزعها بطريقة عشوائية على (250) عاملاً في الشركة وبعد مراجعة الاستبانات تبين أن هناك (9) استبانات غير صالحة للتحليل الإحصائي، بهذا فقد بلغ عدد عينة الدراسة (221) بما نسبته (88%) من الاستبانات الموزعة، وأظهرت نتائج الدراسة أن هناك مستوى متوسطة من الاهتمام بتحقيق الميزة التنافسية في الحكمة، وأن هناك مستوى متوسط من تطبيق نظام تخطيط الاحتياجات من المواد(MRP) في الحكمة، بناءً على ما توصلت إليه نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بضرورة إيجاد آليات تساعد الشركات الأردنية على تشارك معلومات الأسواق مع عملائها.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the impact of the Material Requirements Planning (MRP) on the competitive advantage of Hikma Pharmaceuticals. The researcher utilized the descriptive method to describe the general data of users through changing the non-quantitative data to measurable quantitative data. The study was conducted in an environment where the Hikma Pharmaceuticals corporate performed a planning for its material requirements (MRP). To achieve the objectives of the study, the researcher prepared and randomly distributed a questionnaire to (221) male and female employees at Al-Hikma Pharmaceuticals in Jordan; the researcher distributed 250 questionnaires to the employees and he retrieved 230. After reviewing the questionnaires, the researcher concluded that there were (9) invalid questionnaires. The results of the study showed that there was a moderate level for the Hikma's interest in achieving the competitive advantage. According to the results of the study, the researcher recommended the need to find mechanisms to help the corporates to share the market information with their clients.
رقم ISN
768
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN