عنوان الإطروحه |
درجة الذكاء العاطفي لدى مديرات رياض الأطفال في لواء الرصيفة وعلاقتها بدرجة الولاء التنظيمي من وجهة نظر المعلمات
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2021-12-30 |
اسم الطالب |
زهور ياسر عبد الله العموش
|
المشرف |
تيسير محمد احمد الخوالده |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
صالح سويلم الشرفات |
حابس محمد الحتاملة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
الإدارة التربوية |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الذكاء العاطفي لدى مديرات رياض الأطفال في لواء الرصيفة وعلاقتها بدرجة الولاء التنظيمي من وجهة نظر المعلمات، وتعرف أثر متغيرات (نوع الروضة، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة) في ذلك, وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال الحكومية والخاصة في لواء الرصيفة, والبالغ عددهنّ (275) ومعلمة, وتكونت عينة الدراسة من (173) معلمة اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة وشكلت ما نسبته (63.0%) من مجتمع الدراسة, ولجمع البيانات من أفراد العينة تم استخدام استبانة كأداة للدراسة تكونت من ثلاثة أجزاء, اشتمل الجزء الأول على متغيرات الدراسة, واشتمل الجزء الثاني على الذكاء العاطفي, واشتمل الجزء الثالث على مجالات الولاء التنظيمي, وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداة.
وأظهرت النتائج أن الذكاء العاطفي لدى مديرات رياض الأطفال في لواء الرصيفة من وجهة نظر المعلمات قد جاءت بدرجة كلية متوسطة ولجميع المجالات, حيث جاء في المرتبة الأولى مجال المهارات الاجتماعية, تلاه في المرتبة الثانية مجال الوعي الانفعالي بالذات, وجاء في المرتبة الثالثة والأخيرة مجال التعاطف, وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة تعزى لأثر نوع الروضة, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة على الذكاء العاطفي لدى مديرات رياض الأطفال, كما أظهرت النتائج أن درجة الولاء التنظيمي لدى معلمات رياض الأطفال في لواء الرصيفة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال أنفسهن قد جاءت بدرجة كلية متوسطة ولجميع المجالات عدا مجال الولاء المعنوي الذي جاء المرتبة الأولى وبدرجة كبيرة, وجاء في المرتبة الثانية مجال الولاء التبادلي, وجاء في المرتبة الثالثة والأخيرة مجال الولاء الاغترابي, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير نوع الروضة على درجة الولاء التنظيمي، وقد جاءت الفروق لصالح رياض الأطفال الخاصة على مجال الولاء الاغترابي, وعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة في ذلك, وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية ودلالة إحصائية بين درجة الذكاء العاطفي والولاء التنظيمي في جميع المجالات عدا مجال الولاء الاغترابي جاءت العلاقة ارتباطية وسلبية.
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة تكريس اهتمام مديرات رياض الأطفال بالاحتياجات الشخصية للمعلمات، وتعزيز مستوى الأجور والرواتب المقررة لمعلمات رياض الأطفال، والعمل على تحقيق التوازن فيما بين أجور معلمات رياض الأطفال الحكومية ومعلمات رياض الأطفال الخاصة.
|
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identifying The degree of emotional intelligence among kindergarten principals in Rusaifa district and its relation to organizational loyalty from teacher's perceptions, and to know the effect of the variables (kindergarten type, academic qualification, and years of experience) in that, and the study population consisted of all public and private kindergarten teachers in Al-Rusaifa District, numbering (275) female teachers, and the study sample consisted of (173) female teachers were chosen by the simple random method and constituted (63.0%) of the study population. The first included the study variables, the second part included emotional intelligence, and the third part included the areas of organizational loyalty, and the validity and reliability of the tool were verified.
The results of the study showed that the emotional intelligence of the principals of kindergartens in Al-Rusaifa District from the teachers? point of view came with a medium degree and for all fields, where the field of social skills came in the first place, followed by the field of emotional self-awareness, and in the third and last place came the field of empathy. The results showed that there were no significant differences due to the effect of kindergarten type, academic qualification, and years of experience on the emotional intelligence of kindergarten principals. Medium and for all fields except for the field of moral loyalty, which came first and to a large degree, and came in the second place the field of reciprocal loyalty, and came in the third and last place the field of expatriate loyalty, and the results showed that there were statistically significant differences attributed to the type of kindergarten variable on the degree of organizational loyalty, and the differences came In favor of private kindergartens on the field of expatriate loyalty, and there were no statistically significant differences due to the variables of academic qualification and years of experience in that. Results: There is a positive correlation and statistical significance between the degree of emotional intelligence and organizational loyalty in all fields except for the field of expatriate loyalty. The relationship was correlational and negative.
The study recommended results the researcher recommended devoting the kindergarten principals? attention to the personal needs of teachers, enhancing the level of wages and salaries established for kindergarten teachers, and working to achieve a balance between the wages of government kindergarten teachers and private kindergarten teachers
|
رقم ISN |
7677 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|