عنوان الإطروحه
Attitudes of Professors and Students of Medicine towards Arabicizing Medical Terms in the Faculties of Medicine in Jordan: A Language Planning Perspective
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-12-26
اسم الطالب
دلال حسن مصطفى الزعبي
المشرف
احمد خيرالله عمر الشريف
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
ناصر نايف عوض البزور
فواز عبد الحق
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
اللغه الانجليزيه/اللغويات
الملخص بالعربية
الهدف من هذا البحث هو دراسة التغييرات من حيث الوعي والمواقف والمعيقات المحتملة أمام تطبيق المصطلحات العربية في التدريس والتواصل اليومي في الكليات الطبية بإستخدام التصميم المقطعي. ركزت الدراسة الحالية على طلاب الطب وأساتذتهم في عينة ممثلة من الجامعات الأردنية. تم تطوير مسح كمي بشكل منهجي لغرض هذه الدراسة وتم توزيع الاستبيان على عينة ملائمة من المشاركين في الدراسة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. عملت نتائج الدراسة الحالية على تقييم التغير في انتشار وقبول وتنفيذ تعريب المصطلحات الطبية في الأردن مقارنة بنتائج دراسة سابقة أجريت قبل عشرين عامًا مضت (Hallosh, 2000). كانت أكثر المعيقات شيوعًا تجاه التعريب بين طلاب الطب هي التدريس والتقييمات (الإمتحانات والإختبارات القصيرة والمشاريع وما إلى ذلك) باللغة الإنجليزية وعدم توفر المراجع الطبية القيمة التي تستخدم المصطلحات العربية. ارتبطت العديد من المتغيرات الديموغرافية بالقبول والمواقف والمعيقات تجاه المصطلحات العربية بين طلاب الطب بما في ذلك الجنس والدخل ومكان المعيشة ومستوى دراسة الطب وإمتلاك أكثر من لغة أم وكفاءة اللغة. أظهر أساتذة الطب الجامعيين وعياً مقبولاً، وإتجاهات إيجابية بشكل عام تجاه المصطلحات العربية. كانت الحواجز التي يتم الإستشهاد بها بشكل متكرر بين أساتذة الطب متوافقة مع تلك التي أشار إليها طلاب الطب ، مما يشير إلى صحة هذه المعيقات. كان الجنس وإتقان اللغة الإنجليزية هما العاملان الوحيدان المرتبطان بالقبول والمواقف والمعيقات تجاه المصطلحات العربية بين أساتذة جامعات الطب. في الختام أشارت الدراسة الحالية إلى وجود بيئة أكثر ملاءمة بشكل عام لإستخدام المصطلحات الطبية المعرّبة في حالة تحديد العوائق الرئيسية التي تواجه طلاب الطب والأساتذة. من المتوقع أن يكون للدراسة الحالية آثار لإبلاغ صانعي السياسات اللغوية في التعليم الطبي والأوساط الأكاديمية حول إحتمالية النجاح في عملية التعليم الطبي للطلاب بلغتهم الأم ، بهدف تعزيز أدائهم الأكاديمي وتحديد المعوقات اللغوية التي يواجهونها
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate changes in awareness, attitudes, acceptability, and possible barriers toward the use of Arabicized medical terms in teaching and daily communication in medical colleges in Jordan. Using cross-sectional online survey, medicine students and professors in Jordanian universities were sampled to survey their awareness and attitudes toward arabicized medical terms. Additionally, barriers toward Arabicization were explored in this population. The study survey was distributed via social media platforms where the study samples included all colleges of medicine at Jordanian universities. Results of the current study showed a general increase of the awareness/acceptability, and more positive attitudes of Medicine students toward arabicized medical terms as compared to the results of twenty years back by Halloush (2000). The most common perceived barriers toward Arabicization among medicine students were the use of English language for teaching and assessments (exams, quizzes, projects, etc..), and the unavailability of valuable medical references using Arabic terms. Several demographic variables were associated with acceptability, attitudes, and/or barriers toward arabicized terms among medicine students including gender, income, place of living, level of medicine study, having more than one mother tongue, and language proficiency. Medicine University Professors showed high awareness, and generally positive attitudes toward arabicized terms. The most frequently cited barriers among medicine professors were in concordance with those pointed out by medicine students. Gender and English language proficiency were the only factors associated with acceptability, attitudes, and/or barriers toward arabicized terms among medicine university professors. In conclusion, the current study indicated a generally more suitable environment for the utilization of arabicized medical terms, especially when delineating major barriers facing medicine students and professors
رقم ISN
7676
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN