عنوان الإطروحه |
أثر طريقتي التقصي والاستكشاف على تنمية الميول العلمية لطالبات الصف السابع في مادة العلوم
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-12-27 |
اسم الطالب |
مي محمد طريف اعنزه
|
المشرف |
كوثر عبود موسى الحراحشه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
احمد محمد عقيل الدويري |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
وليد النوافلة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/العلوم |
الملخص بالعربية |
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر طريقتي التقصي والاستكشاف على تنمية الميول العلمية لطالبات الصف السابع في مادة العلوم، استخدم فيها المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من(60) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي، في مدرسة الكوم الأحمر الثانوية للبنات في البادية الشمالية الشرقية، مكونة من (3) مجموعات مجموعتين تجريبتين، ومجموعه ضابطة وتكونت آداة الدراسة من مقياس الميول العلمية مكون من(20) فقرة بعد التحقق من صدق المقياس وثباته، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالـــــــــــــــــــــة ( = 0.05 ?) في تنمية الميول العلمية لدى طالبات الصف السابع في مادة العلوم يعزى إلى طريقة التدريس ولصالح المجموعات التجريبية التي درست وفق طريقة التقصي وطريقة الاستكشاف مقارنة بالطريقة الاعتيادية، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة استخدام طريقتي التقصي والاستكشاف كمدخل لتدريس مادة العلوم لما تتضمنها مادة العلوم من مفاهيم علمية على اعتبار أن هاتين الطريقتين لهما تأثير في تنمية الميول العلمية لدى الطلبة، وإجراء دراسات أخرى تتناول أثر الطريقتين مع متغيرات أخرى كالتحصيل العلمي لدى طالبات المرحلة الاساسية. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the impact of the inquiry and discovery methods on the development of the scientific tendencies of seventh-grade students in the subject of science, in which the experimental approach was used, the study was applied to (60) seventh-grade students in Al-Kom Al-Ahmar Secondary School for Girls in the northeastern Badia District. By using a measure of scientific tendencies, consisting of (20) items, and an educational program prepared according to Inquiry and Discovery Methods. The results indicated that there were statistically significant differences at the significance level (a = 0.05) between the usual teaching method, and each of the Inquiry and Discovery Methods. On the other hand, the differences were in favor of both the Inquiry and Discovery Methods, and based on the results, the study recommended the need to use the Inquiry and Discovery Methods as an introduction to teaching science, as science includes scientific concepts, given that these two methods have an impact on the development of scientific tendencies among students. Other studies dealt with the effect of the two methods on the variable of educational achievement among female students in the primary stage |
رقم ISN |
7674 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|