عنوان الإطروحه
The Effect of Using Computer- assisted Inductive Method on 9th Grade Students? Writing Skill and their Attitude toward it
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-05-24
اسم الطالب
رجاء حكمت صياح نادر
المشرف
علي فرحان منيفي ابو صعيليك
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
احمد موسى علي بطاينه
طلال العدوان
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/اللغة الانجليزية
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر استخدام الأسلوب الاستقرائي بمساعدة الحاسوب على مهارة الكتابة لدى طالبات الصف التاسع الأساسي واتجاههم نحوه، اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي لتحقيق هدف الدراسة، وتكّونت عينة الدراسة من 40 طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي في مدرسة ام القطين الثانوية للبنات في محافظة المفرق، وتم توزيع افراد الدراسة بشكل عشوائي على مجموعتين ، المجموعة الأولى وهي المجموعة التجريبية التي تكونت من 20 طالبة ، والمجموعة الضابطة المكونة من 20 طالبة. وقامت الباحثة ببناء أداتي الدراسة وهما: اختبار تحصيلي والاستبانة، وتم التحقق من صدق وثبات الأدوات. وفيما يتعلق بنتائج الدراسة أظهرت نتائج السؤال الأول ان هناك فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين المتوسطين الحسابين في تحصيل أداء الطالبات في الكتابة في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية (طريقة الاستقراء بمساعدة الحاسوب). وأظهرت نتائج السؤال الثاني انه يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05=?) بين المتوسطين الحسابين لكلا المجموعتين في جميع مهارات الكتابة لصالح المجموعة التجريبية (طريقة الاستقراء بمساعدة الحاسوب). وأظهرت نتائج السؤال الثالث وجود اتجاهات ايجابية لطالبات المجموعة التجريبية حول استخدام طريقة الاستقراء بواسطة الحاسوب. واخيراً أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها: ان تشجع وزارة التربية والتعليم المدارس على تدريب معلمي اللغة الإنجليزية على استخدام الأسلوب الاستقرائي بمساعدة الحاسوب في الفصل ، وإجراء المزيد من الأبحاث حول فعالية تطبيق الأسلوب الاستقرائي بمساعدة الحاسوب على متعلمي اللغة الإنجليزية اللغة أجنبية في شروط الكفاءات والمهارات اللغوية المختلفة.
الملخص بالانجليزي
The current study aimed to identify the effect of using a computer-assisted inductive method on 9th grade students' writing skills and their attitude toward it. The participants were divided into two groups at random: the experimental group of 20 students and the control group of 20 students. The study tools represented by the computer-derived educational program were built in an inductive manner; the achievement test and the questionnaire tool were validated; the validity and reliability of the tools were verified. The results for the first question have statistically significant differences (? = 0.05) between the means of both groups. students' writing performance in the post-test, in favor of the experimental group (computer-assisted induction), and results for the second question there are statistically significant. The differences ( ?= 0.05) between the means of both groups of students in all writing aspects were in favor of the experimental group (computer-assisted induction), and the results of the third question were the presence of positive trends in the experimental group when using the computer-assisted inductive method. The study recommended a number of recommendations, including that the Ministry of Education should encourage schools to train English teachers to use the computer-assisted inductive method in the classroom; and more research should be done on the effectiveness of applying the computer-assisted inductive method on EFL learners in terms of different language competences and skills
رقم ISN
7647
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN