عنوان الإطروحه
دور المدرسة و مناهجها في التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية في الأردن: لواء البادية الشمالية_ دراسة حالة2021
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-21
اسم الطالب
ريما محمد جزاء العون
المشرف
علي عواد راشد الشرعه
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
عاهد مسلم سليمان ابوذويب
ناصر الشرعة
الكلية
كلية بيت الحكمة للعلوم السياسية والدراسات الدولية
القسم
العلوم السياسية
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص دور المدرسة ومناهجها في التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية، باعتبار المدرسة من أهم مؤسسات التنشئة السياسية، وذلك من خلال الاستطلاع على دور كل عنصر من عناصر النظام المدرسي من وجهة نظر الطلبة، لمعرفة درجة تأثيره عليهم، ومن أجل الإجابة على السؤال المحوري الذي تنطلق منه الدراسة " ما الدور الذي يمكن أن تلعبه المدرسة في مجال التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية بشكل عام؟" استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام استمارة الاستبيان لتجميع البيانات المطلوبة والتي تم تحليلها فيما بعد، وخلصت الدراسة إلى أن دور المدرسة يحقق درجة مرتفعة في التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية، وأن عناصر النظام المدرسي يتراوح مستوى مجالها في التنشئة السياسية ما بين المرتفع والمتوسط، حيث احتل مجال المقررات الدراسية المرتبة الاولى بدرجة مرتفعة، يليه مجال الطالب بدرجة مرتفعة، ثم مجال المعلمين بدرجة مرتفعة، وحصل مجال الإدارة المدرسة على المرتبة الاخيرة بدرجة متوسطة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات دور المدرسة ومناهجها في التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية في لواء البادية الشمالية في الاردن لعام تبعاً لجميع المتغيرات
الملخص بالانجليزي
This study aimed to diagnose the role of the school and its curricula in the political upbringing of high school students، considering that the school is one of the most important political upbringing institutions، by surveying the role of each element of the school system from the students ?point of view، to know the degree of its impact on them، and in order to answer the question The axial from which the study starts، \"What is the degree of the school's role in the political upbringing of high school students for high school students in Jordan?\" The study used the descriptive survey approach، and the questionnaire form was used to collect the required data that was analyzed later، and the study concluded that the role of the school achieves a high degree In the political upbringing of high school students، and that the elements of the school system ranged in the level of its field in the political upbringing between the high to the middle، where the field of courses ranked first with a high degree، followed by the student?s field with a high degree، then the field of teachers with a high degree، and the school administration field got the rank The last is moderate، as the results showed that there are no statistically significant differences between the averages of the school's role and its curricula in political formation. The secondary stage of the secondary stage in the Northern Badia Brigade in Jordan for a year، according to all variables
رقم ISN
7641
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN