عنوان الإطروحه
أثر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الصورة الذهنية للمتاجر الإلكترونية في الأردن: الدور الوسيط للكلمة المنطوقة الإلكترونية
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-09-01
اسم الطالب
حلا محمد عارف الشياب
المشرف
عبدالله مطر نجم العظامات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
علي زكريا فرحان القرعان
سامي أحمد الصمادي
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الصورة الذهنية للمتاجر الإلكترونية في الأردن: الدور الوسيط للكلمة المنطوقة الإلكترونية. وتناولت الدراسة خمسة أبعاد للتسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي، هي: (الجذب، التفاعل، حداثة المعلومات، تفصيل المعلومات، الأهمية المدركة)، وأربعة أبعاد للصورة الذهنية، هي: (التأثير، الإدراك، الرغبة، الدافع). تكون مجتمع الدراسة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي من عملاء المتاجر الإلكترونية في الاردن. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام الاستبانة كوسيلة للحصول على البيانات و تم توزيع الاستبانة الكترونياً على عينة غير احتمالية ميسرة من مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي والبالغ عددها (400) مستخدم من وسائل التواصل الاجتماعي من عملاء المتاجر الألكترونية في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم استخدام برنامجي (SPSS) و (Amos) وإجراء عدداً من الإختبارات الإحصائية، منها: الأساليب الوصفية، ومعاملات الارتباط، واختبار الانحدار المتعدد. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: وجود أثر لحداثة المعلومات وتفصيل المعلومات والأهمية المدركة في الصورة الذهنية حيث أن بعد الأهمية المدركة هو الأكثر تأثير في الصورة الذهنية اذا بلغت قيمة التأثير (0.381) تلاه متغير حداثة المعلومات بقيمة تأثير (0.161) ثم جاء متغير تفصيل المعلومات بالمرتبة الأخيرة من حيث قيمة التأثير اذ بلغت (0.134). كما أظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الصورة الذهنية للمتاجر الإلكترونية في الأردن: بوجود الدور الوسيط للكلمة المنطوقة الإلكترونية. وأوصت الدراسة بضرورة الاستفادة من تجارب ووجهات نظر عملاء المتاجر الأخرى للارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها المتاجر الالكترونية والاهتمام برفع مستوى جودة المنتجات المقدمة.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of marketing through social media on the mental image of electronic stores in Jordan: The moderator role of the electronic word of mouth. The study examined five dimensions of social media marketing: (attraction, interaction, information novelty, information detail, perceived importance), and four dimensions of mental image: (influence, perception, desire, and motivation). The study population consisted of social media users from electronic stores customers in Jordan. The researcher relied on the sample survey method to study and analyze the study community. The study followed the descriptive analytical approach, where a questionnaire was used as a means to obtain data. The questionnaire was distributed electronically to a simple random sample which is consisted of (400) users. To achieve the objectives of the study and test its hypotheses, the (SPSS) and (Amos) programs were used to conduct a number of statistical methods, including: descriptive methods, correlation coefficients, and multiple regression testing. The study reached several results, most notably: the presence of an effect on the novelty of information, detailing information and perceived importance in the mental image, as the perceived importance dimension is the most influential in the mental image if the effect value reached (0.381), followed by the information novelty variable with an effect value of (0.161), then the information detail variable It ranked last in terms of the impact value, which amounted to (0.134). The results also showed a statistically significant effect of marketing through social media on the mental image of electronic stores in Jordan: the presence of the moderator role of the electronic word of mouth. The study recommended the need to benefit from the experiences and viewpoints of customers of other stores to raise the level of services provided by electronic stores and to pay attention to raising the level of quality of the products provided
رقم ISN
7636
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN