عنوان الإطروحه
أثر التكنولوجيا المالية على مدى تحمل البنوك للمخاطر
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-30
اسم الطالب
سائده عايد مرزوق ابو عليم
المشرف
غيث ناصر محمد العيطان
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
بسام عشوي عرب العون
ديما الربضي
الكلية
كلية الاعمال
القسم
التمويل والمصارف
الملخص بالعربية
هدفت هذه الرسالة إلى قياس أثر استخدام أدوات التكنولوجيا المالية والمتمثلة ب (الخدمات المصرفية عبر الانترنت، الخدمات المصرفية عبر الهاتف، خدمة الصراف الآلي) على مدى تحمل البنوك للمخاطر، وقد أجريت هذه الدراسة على اثني عشر بنكا تجارياً أردنيا خلال الفترة الزمنية (2007-2021)، من أجل قياس أثر التكنولوجيا المالية على مدى تحمل البنوك للمخاطر تم استخدام أسلوب (panal data analysis). وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج وهي وجود اثر ايجابي للخدمات المصرفية عبر الانترنت على مدى تحمل البنوك التجارية الأردنية للمخاطر ، ووجود اثر ايجابي لخدمات الصراف الالي على مدى تحمل البنوك التجارية الأردنية للمخاطر ، وعدم وجود اثر للخدمات المصرفية عبر الهاتف على مدى تحمل البنوك التجارية الاردنية للمخاطر ، وقد أوصت الدراسة بضرورة تركيز البنوك التجارية الأردنية على الخدمات المصرفية عبر الانترنت من خلال الاهتمام والابتكار والتطوير وضرورة عمل البنوك التجارية الأردنية على زيادة عدد أجهزة الصراف الآلي والعمل على تحديث أنظمتها ورفع مستوى الأمان فيها ولذلك لما لها من اثر ايجابي على مدى تحمل البنوك للمخاطر
الملخص بالانجليزي
This study aimed at measuring the impact of the use of financial technology tools represented in (internet banking services, phone banking services, and ATM service) on bank risk-taking. The study was conducted on the Jordanian banking sector consisting of twelve Jordanian commercial banks during the period (2007-2021). In order to measure the impact of the use of financial technology tools represented in (internet banking services, phone banking services (banking application) and ATM service) on bank risk-taking, the study used Panel data analysis method. The study reached several results: There is a significance positive impact of internet banking services on bank risk-taking, the existence of a positive impact of ATM service on bank risk-taking, and there is no significant impact of phone banking services on bank risk-taking. The study recommended the need for Jordanian commercial banks to focus on online banking services through attention, innovation and development, and the need for Jordanian commercial banks to work on increasing the number of ATMs and working to update their systems and raise the level of security, Therefore, because of its positive impact on bank risk-taking
رقم ISN
7635
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN