عنوان الإطروحه |
فاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-08-28 |
اسم الطالب |
مها خالد مظهور النعيم
|
المشرف |
عبدالسلام موسى سعيد عديلي |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سالم عبدالعزيز الخوالده |
محمد حسن الطراونة |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدِّراسة التعرف إلى فاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت. وتكوَّنت عيِّنة الدِّراسة من (44) من أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت. واتُّبعت الدِّراسة المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدِّراسة؛ تمَّ تطوير استبانة لقياس فاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتمَّ التحقُّق من صدقها وثباتها. أظهرت النتائج أنَّ درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت لفاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد جاءت بدرجة متوسِّطة، كما بيَّنت النتائج أنَّ أبرز التحديات الَّتي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت في استخدام برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد من وجهة نظرهم هي سهولة الغشِّ؛ سواء بالاختبارات أو عن طريق تقديم الواجبات عبر برنامج مودل (Moodle)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت لفاعليَّة برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد؛ تُعزى لأثر الرتبة الأكاديميَّة، ولصالح (أستاذ مساعد)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في درجة تقدير أعضاء هيئة التدريس في كليَّة العلوم التربويَّة في جامعة آل البيت للتحديات أمام استخدام برنامج مودل (Moodle) في التعلُّم عن بُعد؛ تُعزى لأثر الرتبة الأكاديميَّة. |
الملخص بالانجليزي |
The study aimed to identify the effectiveness of the Moodle platform in distance learning from the point of view of faculty members at the faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University. The study sample consisted of (44) faculty members in the College of Educational Sciences at Al al-Bayt University, where the study used the descriptive approach. To achieve the objectives of the study, a questionnaire was developed, and its validity and reliability were verified. The results showed that the degree of appreciation of the faculty members at the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University for the effectiveness of the Moodle program in distance learning came to a medium degree. The results also showed that the most important challenges facing faculty members at the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University in using the Moodle program in distance learning from their point of view is the ease of cheating, whether in tests or by submitting assignments through the Moodle program. The results also showed that there were statistically significant differences in the degree of estimation of faculty members in the Faculty of Educational Sciences at Al al-Bayt University for the effectiveness of the Moodle program in distance learning due to the effect of academic rank, in favor of (Assistant Professor), and the absence of statistically significant differences in the degree of appreciation of faculty members at the College of Educational Sciences at Al al-Bayt University for the challenges facing the use of the Moodle program in distance learning due to the effect of academic rank |
رقم ISN |
7631 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|