عنوان الإطروحه |
أثر السلوك الابداعي في تحقيق البراعة التسويقية: دراسة ميدانية في البنوك التجارية في الأردن
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-01-08 |
اسم الطالب |
لارا ناصر حميد ابو العز
|
المشرف |
عبدالله مطر نجم العظامات |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سالم سفاح حنيان العون |
عبدالفتاح محمود عسود العزام |
بدر عايد القعيد |
|
الكلية |
كلية الاعمال |
القسم |
ادارة الأعمال |
الملخص بالعربية |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر السلوك الإبداعي بأبعاده مجتمعة (الاصالة، توليد الأفكار، القدرة على حل المشكلات، القدرة على المخاطرة) في تحقيق البراعة التسويقية، ولقد طبقت الدراسة على قطاع البنوك التجارية في الأردن، وكان عددها (13) بنكا تجارياً ولتحقيق اهداف الدراسة تم استخدام المنهج الكمي باستخدام الاساليب الوصفية والتحليلية حيث تم استخدام الاستبانة ووزعت الكترونياً لجمع البيانات الاولية، وتم حصر مجتمع الدراسة بفئة (مدير فرع ورئيس قسم ورئيس شعبة واداري) من العاملين في البنوك التجارية وبلغ عدد الاستبانات الصالحة لتحليل الاحصائي (356)استبانة.
ومن أبرز نتائج الدراسة كانت وجود أثر ذو دلالة إحصائية للسلوك الإبداعي بأبعاده مجتمعة (الاصالة، توليد الأفكار، القدرة على حل المشكلات، القدرة على المخاطرة) في تحقيق البراعة التسويقية، ولقد أوضحت النتائج وجود مستوى مرتفع لتطبيق السلوك الإبداعي في البنوك التجارية الاردنية، ولقد اظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع للبراعة التسويقية. ومن أبرز التوصيات كانت: ينبغي على البنوك التجارية في الاردن العمل على تعزيز الاصالة في عمل الموظفين لديهم من خلال تمكين موظفين من انجاز المهام الموكلة لهم بأسلوب متجدد يتناسب مع بيئة العمل في البنوك التجارية الأردنية.
|
الملخص بالانجليزي |
This study aimed to identify the impact of creative behavior with its dimensions combined (originality, idea generation, ability to solve problems, ability to take risks) in achieving marketing ingenuity. The study used the quantitative method using descriptive and analytical methods, where the questionnaire was used and distributed electronically to collect the primary data, and the study population was limited to a category (branch manager, department head, division head and administrator) of the commercial banks workers, and the number of questionnaires valid for statistical analysis was (356) questionnaire.
Among the most prominent results of the study was the existence of a statistically significant effect of creative behavior with its combined dimensions (originality, idea generation, ability to solve problems, ability to take risks) in achieving marketing ingenuity, and the results indicated a high level of application of creative behavior in Jordanian commercial banks. The results are a high level of marketing prowess. Among the most prominent recommendations were: Commercial banks in Jordan should work to enhance the originality in the work of their employees by enabling employees to complete the tasks entrusted to them in a renewed manner commensurate with the work environment in the Jordanian commercial banks
|
رقم ISN |
7626 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|