أثر تدريس الكيمياء باستخدام استراتيجية التكعيب في التحصيل الآني والمؤجل لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-17
اسم الطالب
منار الذيب عداد السرحان
المشرف
عبدالسلام موسى سعيد عديلي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان احمد مصطفى القادري
عدنان سالم الدولات
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تدريس وحدة الحموض والقواعد باستخدام استراتيجية التكعيب في التحصيل الدراسي الآني والمؤجل في مبحث الكيمياء لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت أفراد الدراسة من (48) طالبة من الصف التاسع الأساسي في مدرسة سما السرحان الثانوية للبنات التابعة لمديرية البادية الشمالية الغربية في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022م، تُوزعوا على شعبتين، اعتبرت الأولى تجريبية درست وفق استراتيجية التكعيب، والأخرى الضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام الاختبار التحصيلي بعد التأكد من صدقه وثباته. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(?=0.05) بين متوسطي تحصيل طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار التحصيلي الآني البعدي تُعزى إلى متغير التدريس وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية التكعيب. وكذلك وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين متوسطي تحصيل طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار المؤجل البعدي تُعزى إلى متغير استراتيجية التدريس وذلك لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة ببعض التوصيات، منها تشجيع المعلمين والمعلمات إلى استخدام استراتيجية التكعيب في تدريس مادة الكيمياء لأثرها الايجابي في تنمية التحصيل العلمي الآني والمؤجل.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to know the effect of teaching the acid and base unit using the cubic strategy on immediate and delayed academic achievement in chemistry for ninth grade students. The researcher used the experimental method with a quasi-experimental design، and the sample of the study consisted of (48) students from the ninth grade students at Sama Al-Sarhan Secondary School for Girls in the North-West Badia Directorate of Education in the second semester of the academic year 2021/2022 AD، they were divided into two section، the first sample was being considered The experimental one that was taught according to the cubing strategy، and the control one was taught according to the usual method. To achieve the objectives of the study، the achievement test was used after verifying its validity and reliability. The results of the study showed that there is a statistically significant difference at the significance level (? = 0.05) between the average achievement of the students of the experimental group and the control group on the simultaneous achievement test attributable to the teaching variable in favor of the experimental group that studied according to the cubing strategy. Also، there was a statistically significant difference at the significance level (? = 0.05) between the average achievement of the experimental group and the control group on the delayed due to the teaching variable in favor of the experimental group. In light of the results، the study recommended some recommendations، including inviting teachers to use the cubing strategy in teaching chemistry because of its positive impact on developing immediate and delayed academic achievement
رقم ISN
7618
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
Al al-Bayt University, P.O.BOX 130040, Mafraq 25113, Jordan + 962-2-6297000 e-mail: info@aabu.edu.jo