عنوان الإطروحه
درجة إشراكية كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي في الأردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-10-31
اسم الطالب
تقى تيسير ذياب علوان
المشرف
ماهر مفلح احمد الزيادات
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
هيفاء عبدالهادي حمدان الدلابيح
حامد عبد الله طلافحة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/المناهج العامة
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى إيجاد درجة إشراكية كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي في الأردن للعام الدراسي (2020/2021)، ولتحقيق هذا الهدف، تم تطوير أداة الدراسة وفق طريقة رومي، وتم إيجاد صدقها وثباتها حسب الأصول، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن معامل إشراكية كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي للمادة التعليمية، قد بلغ(0.50)، ومعامل إشراكية كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي للرسوم والصور والأشكال قد بلغ(1.03)، وهذه القيم متوافقة مع المحكات المعيارية التي حددها رومي وهي (0.4 ? 1.5)، بينما بلغ معامل إشراكية كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي للأنشطة (0.20)، وهذه القيمة أقل من القيم المتفق عليها، ولا تتوافق مع المحكات المعيارية التي حددها رومي، وقد أوصت الدراسة بزيادة الأنشطة في محتوى كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف الثامن الأساسي، وبإجراء الدراسات المماثلة لهذه الدراسة.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to find the degree of involvement of the National and Civic Education Textbook for the eighth grade in Jordan for the academic year (2020/2021). The study indicated that the coefficient of the inclusion coefficient of the national and civic education textbook for the eighth grade of the basic educational material amounted to (0.50), and the coefficient of the coefficient of the inclusion of the civic and civic book of the eighth grade for drawings, pictures and figures amounted to (1.03), and these values are compatible with the standard criteria set by Romy, which are (0.4 - 1.5), while the coefficient of participation in the activities of the eighth grade civic and civic book of activities was (0.20), and this value is less than the agreed values, and it does not correspond to the standard criteria set by Romy. The study recommended increasing the activities in the content of the national and civic education book for the class Eighth basic, and conducting studies similar to this study
رقم ISN
7616
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN