عنوان الإطروحه |
الأَحكامُ الفقهيّةُ الخاصَّةُ بحمايةِ المقدَّساتِ: دراسةٌ فقهيّةٌ مقارنةٌ بالقانونِ الدُّوَليّ (القُدس أُنموذجاً)
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2023-01-02 |
اسم الطالب |
سحر محمد ندى الخوالده
|
المشرف |
نمر محمد خليل النمر |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
حارث محمد سلامه العيسى |
محمد عليان العمري |
بسام محمد العياصرة |
|
الكلية |
كلية الشريعة |
القسم |
الفقه وأصوله |
الملخص بالعربية |
تهدفُ الدِّراسةُإلى بيانَ الأَحكامُ الفقهيّةُ الخاصَّةُ بحمايةِ المقدّساتِ: دراسةٌ فقهيّةٌ مقارنةٌ بالقانونِ الدُّوَلَيّ، (القدس أنموذجاً)، وكشفت الدّراسة إلى أنَّ لفظتي القدس والمقدس، مشتقتان من: نقدس، والقدس، والقدوس، والمقدس، والمقدسة، لتدل اللفظتان على أنّ المقدس لها تأصيلٌ شرعي من القرآن الكريم، وأنّ المسجد الأقصى، له الكثيرُ من الفضائل والمكانة الهامّة عند المسلمين؛ فهو مسرى رسول الله - صلى الله عليه وسلّم - ومعراجه، وأُولى القبلتين، وثاني المسجدين والحرمين، اللذان وضعا في الأرض، وهو منزلٌ مبارك،تتضاعفُ فيه الحسنات، وهذا ما أعطاهُ القداسة، وكانت الشّريعةُ الإسلاميّةُ السّباقةَ في حمايةِ المقدسات الدّينية، ومنعت الاعتداء عليها؛ فوضعت قواعد وأسس؛ لتنظّم الحرب، وتحدد ما يجوز، وما لا يجوز خلالها، وذلك في زمن اتّساع حركات الفتوحات الإسلامية في الشَّرق والغرب.
وخلصت الدراسة إلى أن الشريعة الإسلامية، السباقة في حماية المقدسات الدينية، ومنع الاعتداء عليها وحمايتها، فوضعت قواعد وأسس شرعية من الكتاب والسنة، حيث دعت الشريعة الإسلامية لحماية المقدسات الدينية لغير المسلمين، وعدم التعرض لها فيما يتعلق بالأبنية عندما يظفر المسلمون بها في الحروب والفتوحات، أن الاحتلال الصهيوني سعى منذ احتلاله للقدس عام 1967 بسط سيادته على المدينة المقدسة قانونياً وفعلياً، وذلك من أجل تهويدها وتغيير معالمها الجغرافية والديمغرافية من خلال بناء المستوطنات بشكل مكثف حول المدينة المقدسة ومحاولة لإفراغها من سكانها الأصليين، وإلغاء الوجود العربي الإسلامي فيها، وأن قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي الصادرة بعد حرب 1967 تعاني من افتقارها للجدية والإلزامية لدولة الاحتلال في تنفيذها، واتسمت بالغموض حول مركز القدس المشار إليه فيها وهو المركز القانوني الذي يعب عن الكيان المستقل للمدينة المقدسة في قرار التقسيم لعام 1947، أي أنه المركز الفعلي للمدينة المقسمة قبل حرب 1967 والتي يجب على الاحتلال الانسحاب منه بشكل مطلق من مبدأ عدم جواز الاستيلاء على أرض الغير بالقوة. وأن للمجتمع الدولي جهودٌ كبيرةٌ في مجال حماية المقدسات الدينية لا سيما المقدسات الدينية في القدس، وتتمثل تلك الجهود في العديد من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وكان على رأسها اتفاقيات جنيف الأربعة لعام 1949، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948، والبروتوكولان الإضافيان لعام 1977، ومعاهدة لاهاي لعام 1954، وقرارات الأمم المتحدة من خلال الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي.
|
الملخص بالانجليزي |
Prof. Nimr Al-Khashaneh
The study aims to clarify the jurisprudential provisions related to the protection of sanctities: a jurisprudential study compared to international law (Jerusalem as a model). And that Al-Aqsa Mosque has many virtues and an important position among Muslims; It is the place of the Messenger of God - may God bless him and grant him peace - and his ascent, the first of the two qiblas, and the second of the two mosques and the two holy mosques, which were placed on the ground. rules and foundations were established; To organize the war, and determine what is permissible and what is not permissible during it, at a time when the movements of the Islamic conquests in the East and West are expanding.
The study concluded that the Islamic Sharia is the forerunner in protecting religious sanctities, preventing aggression against them and protecting them, so it set legal rules and foundations from the Book and the Sunnah, as Islamic Sharia called for the protection of religious sanctities for non-Muslims, and not to attack them with regard to buildings when Muslims conquer them in wars and conquests, that The Zionist occupation has sought, since its occupation of Jerusalem in 1967, to extend its sovereignty over the Holy City legally and effectively, in order to Judaize it and change its geographical and demographic features through extensive settlement construction around the Holy City and an attempt to empty it of its original inhabitants, and abolish the Arab-Islamic presence in it, and that the resolutions of the United Nations and the Council International Security issued after the 1967 war suffers from its lack of seriousness and obligation for the occupying state in its implementation, and was characterized by ambiguity about the center of Jerusalem referred to in it, which is the legal status that expresses the independent entity of the Holy City in the 1947 partition decision, meaning that it is the actual center of the divided city before the 1967 war, which The occupation must withdraw from it absolutely, based on the principle of the impermissibility of seizing the land of others by force. And that the international community has made great efforts in the field of protecting religious sanctities, especially the religious sanctities in Jerusalem, and these efforts are represented in many international agreements and treaties, on top of which were the four Geneva Conventions of 1949, the Universal Declaration of Human Rights of 1948, the two Additional Protocols of 1977, and the Hague Treaty of 1954, the United Nations resolutions through the General Assembly and the Security Council
|
رقم ISN |
7611 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|