عنوان الإطروحه
أثر التَّصميم الإبداعيّ للإعلانات الإلكترونيَّة في القرار الشِّرائيّ : دراسة ميدانيَّة على قطاع المطاعم
تاريخ مناقشة الاطروحه
2023-01-05
اسم الطالب
أحمد محمود علي بني سلامه
المشرف
وليد مجلي محمد العواوده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
زياد محمد علي الصمادي
عبدالله مطر نجم العظامات
سامي الصمادي
الكلية
كلية الاعمال
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدِّراسة إلى التَّعرف على أثر التَّصميم الإبداعيّ للإعلانات الإلكترونيَّة في القرار الشرائيّ دراسة ميدانيَّة على قطاع المطاعم، وتناولت سبعة أبعاد للتّصميم الإبداعيّ للإعلانات الإلكترونيّة، هي: مرحلة التعرف، ومرحلة البحث، ومرحلة وضع الأفكار، ومرحلة وضع النموذج، ومرحلة الاختيار، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التعلم، وأربعة عشر فقرة تقيس القرار الشرائيّ. تكون مجتمع الدَّراسة من جميع المطاعم العاملة في مدينة إربد، وعددها (1820) مطعمًا، وقد اعتمد الباحثُ على أسلوب المسح لعيّنة ميسَّره من تاريخ 19/11/2022 الى تاريخ 22/12/2022، وقد استُخدمت الاستبانه كوسيلة لجمع البيانات. تم توزيع الاستبانه على أصحاب المطاعم، أو من ينوب عنهم وبلغ عدد الاستبانات الموزَّعة (430) استبانة، استُردَّ منها (422) استبانة من مجموع الاستبانات الموزّعة، كانت منها (420) استبانة صالحة للتحليل، وقد استخدم الباحث عددا من الأساليب الإحصائية، منها: الاساليب الاحصائية الوصفية، ومعامل الارتباط، واختبار الانحدار الخطي المتعدد. توصَّلت الدِّراسة إلى عدَّة نتائج من أبرزها: تُطبِّق المطاعم مراحل التصميم الإبداعيّ للإعلانات الإلكترونيّة بدرجة كلّية مرتفعة (3.78)، حيث احتلت مرحلة التنفيذ المرتبة الأولى، تليها مرحلة التعرف، ثم مرحلة وضع النموذج، فمرحلة الأفكار، فمرحلة الأختيار، فعملية البحث، وأخيراً مرحلة التعلم على التوالي. أيضاً تتمتع المطاعم بمستوى قرارات شرائية كلي متوسط (3.88). بالنسبة لاختبار فرضيات الدِّراسة، فقد أظهرت النتائج أنَّ هناك أثر ذات دلالة إحصائيّة بين أبعاد التّصميم الإبداعيّ للإعلانات الإلكترونيّة وقرار السلوك الشرائي، حيث بلغ معامل الارتباط (0.573). وفيما يتعلق بأثر أبعاد التصميم الإبداعي للإعلانات الإلكترونية في القرار الشرائي فقد أظهرت النتائج بأن متغير وضع النموذج، (0.104) كان الأكثر تأثيرا على القرار الشرائي، تلاه متغير التعلم، بالمقابل لم يكن هناك تأثيرأً معنويا لمتغيرات التعرف، وضع الأفكار، والاختيار، والتنفيذ. وقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات، للمطاعم المبحوثة، ولأبحاث مستقبلية وذلك في ضوء نتائجها.
الملخص بالانجليزي
The aim of this study was to identify The impact of the creative design of electronic advertisements on the purchasing decision: A field study on the restaurants sector. Seven dimensions of the creative design of electronic advertisements were investigated; recognition phase, research phase, ideation phase, model development phase, selection phase, implementation phase, learning phase, fourteen items to measure the purchasing decision. A field study was conducted to cover the population of (1820) restaurants operating in the city of Irbid. The researcher relied on the soft-sample survey method to study and analyze the population. A questionnaire was conducted to obtain data. The researcher distributed the questionnaire to restaurant owners and their representatives in each restaurant. (430) questionnaires were distributed, and (420) were received back. Many statistical methods like Descriptive methods, Coefficients Regression were used in this study. The findings of the study indicated that restaurants have a high implement of creative design of electronic advertisements (3.78). Also the study indicated that implementation phase was the highest, followed by recognition phase, then developing model phase, ideas phase, selection phase, research process phase, whereas learning phase was the lowest. Research also showed that restaurants enjoy a high purchasing decisions level with a score of (3.88). Moreover, the study showed that there is a strong positive relationship between creative design of electronic advertisements and the fourteen items purchasing decision at a significant level of (0.05). The study showed that the model development variable has the greatest impact on purchasing decision with a significant level of (0.104) followed learning variable whereas while the other variables (recognition, research process, ideas, selection, and implementation) have not significant impact. Based on the study outcomes, the researcher presents some recommendations for the companies studied, governmental institutions, and future researches
رقم ISN
7608
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN