عنوان الإطروحه
أثر أدوات التسويق الرقمي على الأداء التسويقي للبنوك التجارية في الاردن
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-12-23
اسم الطالب
احمد هشام ابراهيم شوملي
المشرف
سالم سفاح حنيان العون
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
احمد علي صالح
زياد محمد الصمادي
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أدوات التسويق الرقمي على الأداء التسويقي للبنوك التجارية في الأردن حيث سعى الباحث الى التعرف على أثر كل من (تحسين محرك البحث "SEO" وتسويق المحتوى الاعلانات الرقمية والبريد الإلكتروني وجعل موقع الويب سهل الاستخدام) على الأداء التسويقي للبنوك التجارية في الأردن والتي تضمنت كل من (فتح أسواق جديدة والتكاليف وجودة الخدمة وتنويع الخدمات المقدمة وتقوية العلاقات مع العملاء) ، تكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في إدارات التسويق للبنوك التجارية في الأردن حيث تم اخذ عينة ملائمة وتم توزيع (140) إستبانة، خضعت للتحليل من خلال استخدام برنامج التحليل الاحصائي Spss v 22، وقد تم اختبار الفرضيات بتحليل الانحدار المتعدد. توصلت الدراسة بشكل ملخص الى : أولاً: تولي البنوك التجارية أهمية بدرجة مرتفعة لسياسات التسويق الرقمي المطبقة لديها وجاءت الأهمية بالترتيب تنازلي (البريد الإلكتروني، الإعلانات الرقمية، تسويق المحتوى، تحسين محرك البحث، سهولة الاستخدام لموقع البنك الإلكتروني). ثانياً: أن أدوات التسويق الرقمي تؤثر وبشكل واضح على الأداء التسويقي للبنوك التجارية في الاردن وكانت نسبة التأثير حسب البيانات الواردة إلينا مرتفعة مما يدل على ان البنوك تنتهج وتتبنى فكرة التسويق الرقمي وتسعى إلى توظيفه وبشكل واضح. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات كما يأتي: أولاً: التركيز على جانب التدريب للعاملين بقسم التسويق بحيث تكون عملية التطوير تتزامن مع التطورات المستمرة ومع سياسات وأدوات التسويق العالمي الحالية لما لهذا القسم من أثر واضح على تقدم البنوك التجارية. ثانياً: التطوير المستمر للبرمجيات المستخدمة من قبل البنوك التجارية الأردنية في عمليات التسويق الرقمي . ثالثاً: التطوير المستمر للموقع الالكتروني الخاص بالبنك وبالتالي تنوع الخدمات المقدمة للعملاء.
الملخص بالانجليزي
The study aimed to identify the impact of digital marketing tools on the marketing performance of commercial banks in Jordan, where the researcher sought to identify the impact of (improve the search engine "SEO" and marketing content digital advertising and e-mail and make the website easy to use) Jordan, which included (opening up new markets, costs, quality of service, diversification of services provided and strengthening relations with customers). The study community consisted of all employees of the marketing departments of commercial banks in Jordan where a suitable sample was taken and 140 questions were distributed,Use statistical analysis program Spss v 22, hypotheses have been tested multiple regression analysis. The study summarized: First, commercial banks attach high importance to their digital marketing policies and the importance is in descending order (e-mail, digital advertising, content marketing, search engine optimization, ease of use for the bank's website). Second: The tools of digital marketing clearly affect the marketing performance of commercial banks in Jordan and the impact rate according to the data received to us is high, indicating that the banks adopt and adopt the idea of digital marketing and seek to employ it clearly. The study recommended a number of recommendations as follows: First: focus on the training aspect of the staff of the marketing department so that the development process coincides with the ongoing developments and with the current global marketing policies and tools. This section has a clear impact on the progress of commercial banks. Second: Continuous development of software used by Jordanian commercial banks in digital marketing operations. Third: the continuous development of the bank's website and thus the diversity of services provided to customers
رقم ISN
760
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN