عنوان الإطروحه |
تحليل أسئلة كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى في ضوء مهارات التفكير العلمي
|
تاريخ مناقشة الاطروحه |
2022-08-15 |
اسم الطالب |
فرح عامر محمد ملحم
|
المشرف |
كوثر عبود موسى الحراحشه |
المشرف المشارك |
|
اعضاء لجنة المناقشة |
سالم عبدالعزيز الخوالده |
علي العمري |
|
الكلية |
كلية العلوم التربوية |
القسم |
المناهج والتدريس/المناهج العامة |
الملخص بالعربية |
هدفت الدّراسة الحالية التعرف إلى تحليل أسئلة كتب العلوم للمرحلة الأساسية الأولى في ضوء مهارات التفكير العلمي، واختلافها تبعًا إلى متغير: الصف الدراسي. تكوّنت عينّة الدراسة من سلسلة كتب العلوم لطلبة المرحلة الأساسية في الصفوف الثلاثة الأولى والبالغ عددها (6) كتب، بواقع كتابان لكل صف دراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعدت الباحثة بطاقة تحليل لمهارات التفكير العلمي تكونت من (8) مهارات تفرع من كل مهارة عدة مؤشرات بلغ مجموعها (32) مؤشراً متضمنة في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أن تكرارات مهارات التفكير العلمي للصفوف الثلاثة الأولى بلغ (328) تكراراً، وحصلت مهارة الملاحظة على المرتبة الأولى في الصفوف الثلاثة الأولى بينما حصلت مهارة استخدام العلاقات الزمانية والمكانية على المرتبة الأخيرة، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية أوصت الباحثة بإعادة النظر في تطوير المناهج وبتضمين مهارات التفكير العلمي الأساسية التي حصلت على درجات منخفضة في كتب العلوم للصفوف الثلاثة الأساسية. |
الملخص بالانجليزي |
The current study aimed to identify the analysis of science book questions for the first basic stage in the light of scientific thinking skills, and their differences according to the variable: the classroom. The study sample consisted of a series of science books for primary school students in the first three grades, which numbered (6) books, with two books for each class. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared an analysis card for scientific thinking skills that consisted of (8) skills, with several indicators branching from each skill, totally (32) indicators included in science books for the first three grades, and the research reached the following results: The scientific study found the frequency of thinking skills to be (328) for the first three grades, with the skill of observation ranking first in the first three grades with a high degree, while the skill of using temporal and spatial relations got the last rank with a low degree. In light of the results of the current study, the researcher recommended reconsidering the development of Curricula to include basic scientific thinking skills that got low marks in science books for the three primary grades |
رقم ISN |
7599 |
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN
|
|