عنوان الإطروحه
سِيميَائيّة الأَهْوَاءِ فِي السَّرْدِيَّاتِ الشِّعْرِيّةِ عِنْدَ أَمَل دُنْقُل
تاريخ مناقشة الاطروحه
2021-09-06
اسم الطالب
هاني يوسف سلامة ابو غليون
المشرف
عبدالباسط احمد محمد مراشده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
محمود فليح سلمان القضاه
منتهى طه القسيم الحراحشه
محمد أحمد المجالي
الكلية
كلية الاداب والعلوم الانسانية
القسم
الفلسفه في اللغه العربيه وأدابها
الملخص بالعربية
تَهدِف هذه الدِّراسة إلى استكشاف مواطن الأهواء من الناحية السِيميائيّة في الأعمال الشِّعريّة لأمل دُنقل, فقد تعددت الأهواء في المُدونة الشِّعريّة موضوع الدِّراسة, الّتي دفعت الذَّات الاستهوائيّة لإنتاج معانٍ جديدة, مِمَّا جعل البُعد الانفعاليّ بُعداً مُستقلاً في الدِّراسات السِيميائيّة المُعاصِرة, فشكَّلت الأهواء مُحرّكاً فاعلاً للذّات لبناء الملفوظات داخل البنية النَّصّيّة, وترى الدِّراسة أنَّ البُعد الانفعاليّ في الشِّعر عامة, وفي شعر أمل دُنقُل خاصَّة لم تحظَ بدراسات مُستقلة لسيميائيّة الأهواء تصل به إلى التَّقييم النَّقديّ إيجاباً أو سلباً, لذلك حاولنا كشف إحداثيات البنية التَّوتريّة في الأعمال الشِّعريّة الكاملة للشَّاعِر. وبهدف تحقيق ذلك فرضت طبيعة (سيمياء الأهواء) تقسيم الدِّراسة إلى مقدِّمة وتمهيد وثلاثة فصول وخاتمة, فقد تَمّ تَقنِين أهمِّ الإجراءات المفاهيميّة الّتي توضِّح عمل الأهواء, ووضع أسس واضحة لهذا الفرع السِّيميائيّ, التي من شأنها أن تُسهم في تقعيده, خاصَّة الخُطاطة الاستهوائيّة والمُخططات التّوتريّة, وحاولنا كشف أثر البُعد الاستهوائيّ للشّخصيّة في السّرديات الشِّعريّة, بتحديد المسارات التَّصويريّة, والأدوار التّيماتيكيّة الّتي تكشف الأدوار الباتيميّة (الانفعاليّة), وتحدد الأدوار العامليّة وتطبيقها على مُخطط النّموذج العامليّ والمُربع السِّيميائيّ الهوويّ, وتمَّ بحث مجموعة عديدة من الأهواء في المُدونة من هوى الحُبِّ والشَّوق والحُزن والخوف والرَّفض, وتعمَّقت الدِّراسة في بحث هوى الغضب الّذي يقود إلى الرَّفض, وتطبيق مفردات الخُطاطة الاستهوائيّة والمُخططات التّوتريّة على هوى الغضب, كما ترى الدِّراسة تفرّد التّجربة الدُنقليّة بهوى التَّشظّي الّذي تَمَثَّل في تشظّي الذّات واستلابها, وتشظّي الموت والمكان والزَّمن واللون, وانتهت الدِّراسة بخاتمة لخَّصت أهمَّ النّتاجات الّتي توصلتُ إليها
الملخص بالانجليزي
This study aims at exploring passion positions from a semiotic point of view in the poetic works of Amal Dunqul. As the multiplicity of passions in the poetic blog are under study, it is concerned with the emotive identity that produced new meanings, which offer the emotional dimension an independent dimension in contemporary semiotic studies. Thus, passions formed an effective engine for the identity to build vocalizations. Through the textual structure, the study finds out that the emotional dimension in poetry in general and in Amal Dunqul?s poetry in particular has not received independent studies at the level of semiotics of passions that might lead to positive or negative critical evaluation, so we attempted to reveal the coordinates of the tense structure in the poet?s complete poetic works. In order to achieve this, the nature of passions semiotics imposed the division of the study into an introduction, a preface, three chapters and a conclusion. The most important conceptual procedures that explain the work of passions were codified, and clear foundations were laid for this semiotic branch, which would contribute to its shaping, especially tropical calligraphy and tense schemes. We tried to identify the impact of the tropical dimension of personality in poetic narrations was revealed through the pictorial paths selection and the tactic roles that reveal the Batami roles and determine the factorial roles with their implications on the scheme of the factorial model and the semiotic identity square. The study of the anger passion leads to rejection as well as the implication of the vocabulary of tropical calligraphy and tension schemes to the passion of anger. As far as this research is concerned, this study views the uniqueness of the profound most experience with the passion of fragmentation, which is represented in the fragmentation of oneself, death, place, time and color. Finally, this study ended with a conclusion in which the most important results are reached
رقم ISN
7583
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN