عنوان الإطروحه
أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التحصيل في مادة العلوم الحياتية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في ضوء نمطهم المعرفي
تاريخ مناقشة الاطروحه
2022-08-03
اسم الطالب
احمد اسكندر حسن المحروق
المشرف
سالم عبدالعزيز الخوالده
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
كوثر عبود موسى الحراحشه
عبد الله محمد خطايبة
الكلية
كلية العلوم التربوية
القسم
المناهج والتدريس/العلوم
الملخص بالعربية
هدفت هذه الرسالة إلى تقصي أثر استخدام استراتيجية الصف المقلوب في التحصيل في مادة العلوم الحياتية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في ضوء نمطهم المعرفي. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي: قبلي ? بعدي، حيث تم اختيار أفراد عينة الدراسة قصديا من مدرسة المقريزي للبنين التابعة لمديرية تربية الزرقاء الثانية، وقد تم تعيينها وتقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين: تجريبية درست وفق استراتيجية الصف المقلوب، وضمت تسعة وعشرين طالباً، والأخرى ضابطة درست وفق الطريقة الاعتيادية وضمت تسعو وعشرين طالباً. وقد تم استخدام أداتين للدراسة هما: اختبار تحصيلي في مادة العلوم الحياتية، ومقياس النمط المعرفي (الاندفاعي، والتأملي). وتم استخدام التحليل المصاحب الثنائي ANCOVA ذي التصميم (2*2) للإجابة عن أسئلة الدراسة، واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ?=0.05 بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار التحصيل البعدي في مادة العلوم الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التحصيل في مادة العلوم الحياتية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي يُعزى للنمط المعرفي (الاندفاعي، والتأملي). كما بينت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة بين متوسطي درجات التحصيل في مادة العلوم الحياتية لدى طلاب الصف العاشر الأساسي يُعزى إلى التفاعل بين استراتيجية التدريس من جهة والنمط المعرفي (الاندفاعي، والتأملي) من جهة أخرى. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باستخدام استراتيجية الصف المقلوب لأثرها في التحصيل في مادة العلوم الحياتية.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to investigate the effect of using the flipped classroom strategy on achievement in Biology subject for tenth grade students in the light of their cognitive style. To achieve the objectives of the study, the study followed a quasi-experimental design. The subjects of the study sample were chosen purposefully from Al-Maqrizi School for Boys affiliated to the second Zarqa Education Directorate, and they were randomly assigned to two groups: An experimental group, which was taught according to the flipped classroom strategy, and included (29) students, and the other, a control group, which was taught according to the traditional method, and included (29) students also. Two tools were used for the study: an achievement test in the biology subject, and a cognitive style scale (impulsive and reflective). Two-way ANCOVA analysis with a design (2*2) was used to answer the study questions and test its null hypotheses. The results of the study showed that there was a statistically significant difference at the significance level ? = 0.05 between the mean scores of the two groups (experimental and control) in the post achievement test in the Biology subject in favor of the experimental group, also results showed that there wasn?t a statistically significant difference between the average degrees of achievement in Biology subject for tenth graders is attributed to the cognitive pattern (impulsive and reflective). The results also showed that there wasn?t a significant effect on the achievement of biology among the tenth graders attributed to the interaction between the instructional strategy on the one hand and the cognitive style on the other hand. In the light of these results, the study recommended to use the flipped classroom strategy because for its impact on achievement in Biology subject
رقم ISN
7580
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN