عنوان الإطروحه
أثر ممارسات ادارة المواهب على الصمت التنظيمي في الجامعات الحكومية في العراق
تاريخ مناقشة الاطروحه
2018-02-26
اسم الطالب
حيدر نصرالله داود سلمان
المشرف
زياد محمد علي الصمادي
المشرف المشارك
اعضاء لجنة المناقشة
سليمان ابراهيم شلاش الحوري
هايل طلاق محمود عبابنة
زكريا مطلك الدوري
الكلية
كلية الاقتصاد والعلوم الادارية
القسم
ادارة الأعمال
الملخص بالعربية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر ممارسات إدارة المواهب على الصمت التنظيمي في الجامعات الحكومية العراقية ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد استبانة وتوزيعها باستخدام أسلوب العينة العشوائية على عينة مكونة من (271) أكاديمي في الجامعات الحكومية العراقية، حيث أن المنهج المناسب للدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي بهدف الإحاطة بمختلف الجوانب النظرية والعملية للموضوع اعتمادا على المصادر والمراجع المختلفة كالكتب، المقالات والمجلات العلمية وغيرها، بالإضافة إلى الأدوات الإحصائية والقياسية بهدف تسهيل قياس المتغيرات المستخدمة في النماذج، حيث أظهرت الدراسة العديد من النتائج منها: أن مستوى ممارسات إدارة المواهب في الجامعات الحكومية العراقية جاء متوسطاً وبمتوسط حسابي (3.42)، كما أن مستوى الصمت التنظيمي في هذه الجامعات جاء متوسطاً وبمتوسط حسابي (3.46)، فضلا عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(0.05 ? ?) لممارسات إدارة المواهب على الصمت التنظيمي في الجامعات الحكومية العراقية ، وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات من أهمها الاهتمام بوجهات النظر للعاملين في الجامعات عن طريق عقد لقاءات مفتوحة على كافة المستويات.
الملخص بالانجليزي
This study aimed to identify the impact of Talent Management Practices on the organizational silence at the Iraqi Public Universities. To achieve the objectives of the study, the researcher prepared and distributed a questionnaire through the random sample method on a sample of (271) faculty staff members at the Iraqi public universities. The approach appropriate for the study was the analytic and descriptive approach since it includes the various theoretical and practical aspects of the subject, based on various sources and references such as books, scientific articles and journals, etc., as well as the statistical and standard tools to facilitate the measurement of the variables used in the models. The study showed several results, some of which: the level of the talent management Practices at the Iraqi public universities was medium by an arithmetic mean of (3.42), the level of the organizational silence in such universities was medium by an arithmetic mean of (3.46) and that there was a statistically significant impact at the level of (? ?0.05) for the talent management Practices on the organizational silence at the Iraqi universities. The study recommended a group of points, most important of which is paying attention to the perspectives of the employees of the universities through holding open meetings at all levels.
رقم ISN
758
للحصول على الرسالة كملف يرجى تزويد المكتبة برقم ISN